5 دول كبرى ترحب بالتوقيع على خطة لسحب المرتزقة من ليبيا

رحبت سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في ليبيا بالإعلان الصادر في 8 أكتوبر من قبل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 عن توقيع خطة عمل شاملة لسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

وذكرت سفارات الدول الخمس الكبرى أن قرار مجلس الأمن رقم 2570 دعا جميع الأطراف الليبية والأجنبية إلى تنفيذ اتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار بالكامل بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون مزيد من التأخير.

ودعت السفارات أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة إلى اغتنام هذه الفرصة لتعزيز التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار وقالت عن خطة العمل التي تم اعتمادها في جنيف يمكن أن تكون أساسا لاستعادة سيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.

وأكدت فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة التزامها بدعم آلية مراقبة وقف إطلاق النار تحت قيادة لجنة 5+5، وقالت إنها تتطلع إلى الانتشار السريع للفريق الأممي للمراقبة على النحو المطلوب من اللجنة ووفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2570.

وأكدت سفارات الدول الخمس الحاجة إلى نزع سلاح الجماعات المسلحة وتسريحها وإعادة إدماجها وجميع الجهات الفاعلة المسلحة غير الحكومية ذات الصلة، من أجل إصلاح قطاع الأمن وإنشاء هيكل أمني شامل وخاضع للمساءلة بقيادة مدنية لليبيا ككل.

وجددت هذه الدول التزامها باحترام وتنفيذ حظر توريد الأسلحة المفروض علي ليبيا، ودعت جميع الجهات الفاعلة الدولية إلى الالتزام بذلك هي أيضا، مشيدة بعمل عملية الاتحاد الأوروبي “إيريني” بشأن تنفيذ حظر توريد الأسلحة وفقا لولايتها.

وأشارت الدول الخمس إلى أن الأفراد أو الكيانات المشاركة في الأعمال التي تهدد السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا أو التي تعرقل أو تقوض نجاح عملية انتقالها السياسي أو التي تقدم الدعم لهذه الأعمال قد يتم تحديدهم من قبل اللجنة المنشأة بموجب الفقرة 24 القرار 1970 (2011) بشأن تدابير حظر السفر وتجميد الأصول.

وشددت السفارات الخمس على ضرورة مكافحة الإرهاب في ليبيا بجميع الوسائل وفقًا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، ودعت جميع الأطراف إلى الابتعاد عن الجماعات والأفراد الإرهابيين المدرجين في قائمة الأمم المتحدة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة