ليبيا تدعو بعثة الحدود "يوبام" إلى الالتزام بعملها داخل البلاد

ليبيا تدعو بعثة الحدود “يوبام” إلى الالتزام بعملها داخل البلاد

أكد وكيل الشؤون السياسية بوزارة الخارجية محمد خليل عيسى ضرورة التزام بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة في الإدارة المتكاملة لأمن الحدود بليبيا “يوبام” خلال عملها في إطار المهام الموكلة لها.

وقال عيسى في لقاء له بطرابلس برئيسة البعثة “ناتالينا شيا” إن أي عمل يكون خارج اختصاصها أمر مرفوض، مشددا على أن يكون العمل من خلال المؤسسات الرئيسة للدولة الليبية.

وأوضح وكيل الشؤون السياسية بوزارة الخارجية أن ليبيا تمتلك كوادر ذات كفاءة عالية في مجال حماية الحدود البرية والبحرية والجوية وليست بحاجة للتدريب بقدر حاجتها للدعم اللوجستي.

وأشار عيسى إلى أن هناك بعض المنظمات الدولية في ليبيا ليس لها دور فعال ولها أبعاد أخرى وفق تعبيره، داعيا جهات الاختصاص بما فيها وزارة الخارجية إلى وضع ضوابط عمل لكل منها بمنتهى الشفافية.

وأكد عيسى ضرورة احترام هذه المنظمات للسيادة الليبية، وقال إن ليبيا ستقوم باجتماعات مكثفة مع كافة القطاعات المعنية بأمن الحدود بالتعاون مع البعثة لوضع الاستراتيجية المناسبة بالخصوص.

من جانبها، أكدت “شيا” حرص البعثة الأوروبية على تقديم كافة الدعم والمساعدة لليبيا وقالت إنها ستعمل جاهدة لتتفاعل مع الجانب الليبي لتحقيق الاستراتيجية المطلوبة بهدف تعزيز دعم أمن الحدود خلال فترة عملها في البلاد.