وزارة الصحة: نعمل مع مصر على توطين العلاج بالداخل

وزارة الصحة: نعمل مع مصر على توطين العلاج بالداخل

أكد وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية علي الزناتي ونظيرته المصرية هالة زايد، على ما جاء في الاتفاقية التي تم توقيعها بمدينة طرابلس في 20 أبريل الماضي، والتي دخلت حيز التنفيذ من قِبل وزارة الصحة المصرية منذ فترة، وذلك من خلال قرار وزارة الصحة المصرية في وقت سابق معاملة الليبيين معاملة المصريين في المستشفيات المصرية الحكومية.

وخلال لقائهما على هامش مشاركتهما في الدورة 11 للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، أكد الطرفان كذلك تفعيل اتفاقية سابقة بين الوزارتين بتزويد الجانب الليبي بكميات من الأكسجين تقدر بأكثر من 700 ألف لتر، لتغطية العجز الذي حدث في ليبيا، نتيجة للعطل الذي وقع بمصنع وادي الربيع.

وفي ختام اللقاء اتفق الجانبان على إرسال فريق مصري لتقييم بعض المستشفيات الكبرى كمستشفى طرابلس الجامعي ومركز بنغازي الطبي من أجل البدء الفعلي في تشغيل وإدارة وتدريب الكوادر بالمراكز وتوطين العلاج بالداخل.

وفي إطار استكمال الدراسات في الزمالة المصرية؛ تم الاتفاق على إرسال الكوادر المصرية للعمل بالمستشفيات الليبية، واعتماد بعض المراكز الدراسية في ليبيا، وذلك لاستفادة الجانب الليبي من الخبرات المصرية، واستفادة الجانب المصري باستكمال الفترة المطلوبة عليهم للدراسة.