واشنطن بوست: مجلس الأمن منقسم حول تفويض بعثة ليبيا قبل 4 أشهر من الانتخابات
أرشيفية .. مجلس الأمن

واشنطن بوست: مجلس الأمن منقسم حول تفويض بعثة ليبيا قبل 4 أشهر من الانتخابات

قالت صحيفة “واشنطن” بوست الأمريكية إن مجلس الأمن منقسم حول تفويض البعثة السياسية للأمم المتحدة في ليبيا قبل أقل من 4 أشهر من موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأوضحت الصحيفة أن الخلاف دفع المجلس إلى تبني تمديد التفويض إلى 30 سبتمبر الجاري في محاولة لحل الخلافات، التي تتعلق بالتوصيات الواردة في المراجعة الاستراتيجية للبعثة الأممية في ليبيا، بما في ذلك نقل رئيسها من جنيف إلى العاصمة طرابلس.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، أن روسيا قلقة بشأن الصياغة المقترحة التي تدعو إلى انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية على النحو المطلوب في اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر 2020.

وأشارت “واشنطن بوست” إلى أن سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أبلغ مجلس الأمن بعد التصويت أن موسكو تدعم الدور المركزي للأمم المتحدة في إعادة السلام إلى ليبيا وتركزعلى إيجاد حلول مقبولة للطرفين بشأن عمل البعثة في المستقبل.

من جهته أعرب نائب السفير الأمريكي ريتشارد ميلز عن خيبة أمله إزاء عدم قدرة مجلس الأمن على الاتفاق على تفويض جديد للبعثة الأممية، التي قال إنها تلعب دورًا حيويًا مهمًا في مساعدة ليبيا على تحقيق السلام والاستقرار.