بوريل: إعمار ليبيا سيكلف 100 مليار دولار وستكسب المنطقة أكثر من 160 مليار

بوريل: إعمار ليبيا سيكلف 100 مليار دولار وستكسب المنطقة أكثر من 160 مليار

قال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية جوزيب بوريل، إن إعادة إعمار ليبيا ستتطلب استثمارات بنحو 100 مليار دولار، وأن البلاد تمتلك موارد ضخمة من صادرات النفط، وصندوق ثروة سيادي يزيد عن 60 مليار دولار، وفق وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ونقلت الوكالة أنه بحسب تقرير حديث صادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الأسكوا”، ستبلغ قيمة إجمالي مكاسب المنطقة من السلام في ليبيا، أكثر من 160 مليار دولار خلال الفترة 2021-2025، كما ستنخفض البطالة بنحو 6 ٪ في تونس، و 9 ٪ في مصر و 14 ٪ في السودان.

وأكد بوريل في هذا السياق أن السلام في ليبيا سينعكس بدرجة كبيرة على مسألة الهجرة غير النظامية، مشيرا إلى استضافة ليبيا لحوالي 2.5 مليون عامل أجنبي قبل اندلاع الثورة، وبحسب التقديرات هناك حاجة إلى 3 ملايين يد عاملة في السنوات القادمة لإعادة الإعمار، وفق قوله. 


وأوضح بوريل أن التحويلات المالية بلغت 3 مليارات دولار في عام 2013، استفادت منها مصر وتونس بشكل شبه حصري، مؤكدا أن الأولوية العاجلة هي تعزيز السلام والاستقرار، وأن توفر انتخابات ديسمبر الأساس للتقدم نحو المصالحة السياسية، بحسب تعبيره.