البلديات تحذر من عرقلة نقل اختصاصات الإدارة المحلية

البلديات تحذر من عرقلة نقل اختصاصات الإدارة المحلية

حذرت عدد من البلديات، من محاولة تعطيل أو عرقلة قرار نقل اختصاصات الإدارة المحلية إليها، والذي أعادت تفعيله حكومة الوحدة الوطنية.

وأكدت البلديات في بيانات لها، أن نقل الاختصاصات حق قانوني وضمان لتفكيك المركزية، مستنكرة ما قام به مجلس النواب من مساءلة الحكومة في هذا الشأن.

هذا وجاء في بيانات البلديات أن نقل الاختصاصات كان حلما يراودها وتحقق بخطوة جريئة من الحكومة لتغيير تاريخ ليبيا من المركزية المقيتة إلى اللامركزية على حد تعبيرها؛ واصفة قرار نقل الاختصاصات بالخطوة الشجاعة التي ستساهم في التنمية المكانية المحلية وتحسين مستوى الخدمات للمواطنين و الحد من الفساد.

وكان المجلس البلدي طبرق حذر من محاولة تعطيل أو عرقلة نقل الاختصاصات التي تتبناها حكومة الوحدة الوطنية.

وأضاف المجلس في بيان له أنه سيتخذ إجراءات كفيلة بوقف ما سماها مهزلة في إشارة إلى الطرح المخجل لبعض النواب خلال جلسة مساءلة الحكومة ، ودعمهم للمركزية التي كانت سبب البلاء خلال 70 عاما حسب نص البيان.

وأشار المجلس إلى أنه تواصل مع أغلب البلديات في ليبيا حول ما صدر عن جلسة المساءلة حول موضوع تفتيت المركزية ونقل الاختصاصات وتقليل أسباب الصراع السياسي والاقتتال في ليبيا بسبب ما سماها المركزية المقيتة.

وأوضح المجلس البلدي طبرق أنهم استبشروا خيرا في البداية بالانتقال إلى التوسع في نقل الاختصاصات وإعطاء الصلاحيات وتوزيع الموارد بشكل عادل، وتقريبها من المواطن واستفادة الجميع من الخدمات والموارد المتاحة.