بوريل: ليبيا حققت الكثير من التقدم ويجب دعمها

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن ليبيا حققت الكثير من التقدم من خلال وقف إطلاق النار، ووجود مؤسسات سياسية موحدة، وخارطة طريق لانتخابات 24 ديسمبر، مؤكدا أن الوقت قد حان لتنفيذ هذا التقدم وتعزيزه.

وأوضح بوريل في بيان لختام زيارته اليوم لطرابلس نشرته بعثة الاتحاد الأوروبي، أنه ناقش مع السلطات الليبية كيفية دعمها في جهود إجراء الانتخابات في الأشهر المقبلة، مؤكدا تمسك الاتحاد بسيادة ليبيا واستقلالها، وعزمه على المساهمة في إحلال السلام والاستقرار في البلاد.

وأشار بوريل خلال لقائه وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش اليوم في طرابلس، إلى أن الوقت يمر بسرعة ولم يتبق سوى 105 أيام حتى 24 ديسمبر، ولا يوجد مجال لخسارة الوقت، ويجب الموافقة على التشريعات اللازمة والبدء في الاستعدادات الملموسة، موضحا أن الاتحاد الأوروبي قدم بالفعل دعما فنيا للمفوضية العليا للانتخابات، وهو مستعد لبذل المزيد، وفق قوله.

وقال بيان بعثة الاتحاد الأوروبي، إن مباحثات بوريل مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ركزت بشكل خاص على الوضع الأمني والمصالحة، وضرورة مغادرة المقاتلين الأجانب، وإن الاتحاد يدعم هذه الأهداف ويقف على أهبة الاستعداد لمساعدة الحكومة الليبية في إصلاح قطاع الأمن.

وخلال لقائه عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، ناقش بوريل معه الوضع في جنوب ليبيا، واستعداد الاتحاد الأوروبي لدعم إدارة الحدود من خلال بعثته للمساعدة الحدودية، إضافة إلى سبل زيادة التعاون ضمن عملية إيريني البحرية.