هود: الولايات المتحدة ليس لها أي موقف من أي مرشح للانتخابات

هود: الولايات المتحدة ليس لها أي موقف من أي مرشح للانتخابات

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة لشؤون الشرق الأدنى، جوي هود إن الولايات المتحدة ليس لديها أي موقف من المرشحين المحتملين للانتخابات في ليبيا.

وأوضح الدبلوماسي الأمريكي في تصريحات مع صحيفة الشرق الأوسط أنه في حال اختار “خليفة حفتر” الانخراط الحقيقي في العملية السياسية فإن الشعب الليبي هو من سيحدد إذا ما كان سيلعب دورا في مستقبل البلاد من عدمه، وفق تعبيره.

هذا وجدد هود تأكيد موقف الولايات المتحدة من احتمالية ترشح سيف القذافي للانتخابات، قائلا إن الأخير مدرج على قائمة العقوبات، ولا يزال خاضعا لمذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وفق قوله.

واعتبر مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى جوي هود أن انتخابات ديسمبر ستكون حاسمة لاستقرار ليبيا، مشددا على أن العملية السياسية يجب أن تكون بقيادة الليبيين وخالية من النفوذ الأجنبي.

وأوضح هود في تصريحات نقلتها صحيفة الشرق الأوسط، أن بلاده تهدف إلى المساهمة في جعل ليبيا دولة مستقرة عبر حكومة منتخبة ديمقراطيا، داعيا إلى ضرورة إنجاز القاعدة الدستورية لضمان نجاح انتخابات ديسمبر.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأميركي إلى أن اتفاقية وقف إطلاق النار تنص على إنهاء التدخل الأجنبي في ليبيا، منوها إلى أن الولايات المتحدة تجري مناقشات مع حلفائها وحكومة الوحدة حول كيفية إحراز تقدم لانسحاب متسلسل ومتوازن لجميع القوات والمقاتلين الأجانب، وفق قوله.