كوبيش: زيارة الكوني للسودان وتشاد مهمة لتأمين حدود ليبيا

كوبيش: زيارة الكوني للسودان وتشاد مهمة لتأمين حدود ليبيا

عبر المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش، عن تقديره لمجهودات عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني من خلال جولته لدولتي السودان وتشاد مؤخراً، والتي بحث خلالها القضايا المشتركة المتعلقة بأمن الحدود، والحد من الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الإرهاب، مع كبار المسؤولين في البلدين.

وخلال لقائهما اليوم بطرابلس تناول الكوني وكوبيش ملف إخراج المقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية، حيث أكدا على أهمية هذه القضية، وضرورة وضع استراتيجية يتم من خلالها إرجاعهم لدولهم، بمشاركة الدول المعنية بالشأن الليبي.

من جانبه جدد الكوني تأكيده العمل على هذا الملف الذي يضمن تأمين الحدود الجنوبية الليبية مع دول الجوار، وخلق شراكة لمنع الهجرة والتهريب وتسلل العصابات الإجرامية، لضمان استقرار الجنوب ودول الجوار، مؤكدا التزام المجلس الرئاسي بدعم إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها، وتهيئة الظروف الملائمة لهذا الاستحقاق، الذي يطمح إليه الليبيون في ديسمبر القادم.

وأكد كوبيش بدوره على أهمية دعوة الكوني لضرورة مشاركة دول الجوار، في الاجتماعات التي تعقدها الدول المعنية بالأزمة الليبية، وإشراكها في المباحثات التي تجرى حولها مسقبلاً.