عقيلة صالح: الحكومة حادت عن طريقها وتخطط لأن تكون حكومة دائمة

عقيلة صالح: الحكومة حادت عن طريقها وتخطط لأن تكون حكومة دائمة

قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إن المهام الرئيسية لحكومة الوحدة الوطنية هي توحيد مؤسسات الدولة وتوفير متطلبات المواطنين والمصالحة الوطنية والاستعداد للانتخابات لكنها حادت عن هذا النهج وأصبحت تخطط لحكومة دائمة تستمر لعدة سنوات.

وأضاف صالح في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة أنه تم استدعاء الحكومة للاستجواب الأسبوع القادم، وأوضح أنه إذا رأى مجلس النواب أن الحكومة قدمت ما يبرر أعمالها في هذه المرحلة ربما ستستمر أو ربما سيكون هنا شأن آخر بعد هذه الجلسة على حد تعبيره.

وأكد صالح أن مشكلة ليبيا لا تحل إلا بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وقال إن القاعدة الدستورية لانتخاب الرئيس موجودة في الإعلان الدستوري وقد أصدر مجلس النواب قانون انتخاب الرئيس ولم يقصي أحدا ولم يستبعد أحدا وكل من تتوفر فيه الشروط العادية يمكن أن يترشح لرئاسة الدولة.

وأشار صالح إلى وجود قانون لانتخاب مجلس النواب الذي انتخب على أساسه البرلمان الحالي وقد يحتاج إلى بعض التعديلات وهم يدرسون ما إذا كان هناك ضرورة لذلك، ودعا المجتمع الدولي إلى دعم الشعب الليبي لإنجاز هذه الانتخابات لأنه لا حل ولا مصالحة وطنية ولا توحيد للمؤسسات قبل أن انتخاب رئيس لليبيين وإن لم تتم الانتخابات فإن الموقف في ليبيا سيكون أسوأ وفق قوله.