مصدر أوروبي: الاتحاد جاهز لتقديم المساعدة في مراقبة وقف إطلاق النار بليبيا

أكد مصدر دبلوماسي أوروبي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الاتحاد جاهز للمساهمة في تقديم المساعدة في مراقبة وقف إطلاق النار بليبيا، مشيرا إلى أن موضوع إرسال بعثة على هذا الشكل يبقى بيد الأمم المتحدة، راعية العملية السياسية في ليبيا.

ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن المصدر نفسه، أن الاتحاد الأوروبي موحدا على استعداد لتقديم المساعدة في حال طلبت الأمم المتحدة أو السلطات الليبية ذلك، لافتا إلى الوجود الأوروبي في ليبيا والداعم لمسيرة العملية السلمية في البلاد، وذلك عبر بعثة تدريب الشرطة وعملية إيريني البحرية، وفق قوله.

وأوضح المصدر الدبلوماسي، أن عملية إيريني ليست معنية فقط بمراقبة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بحظر توريد السلاح لليبيا، بل بتدريب خفر السواحل الليبي أيضا، معربا عن أمله في أن يتم الشروع بهذا العمل في أقرب وقت ممكن.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش، قد أعلن أن نشر المجموعة الأولى من مراقبي الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار لا يزال جاريا، وقد تم تحديد مرافق مؤقتة في سرت، متوقعا في كلمة أمام الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول جوار ليبيا في الجزائر، إرسال المجموعة، إذا سمحت الظروف بذلك، خلال الأسابيع المقبلة لدعم آلية رصد وقف إطلاق النار.

وقال كوبيش بحسب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إنه من أجل ضمان السير التدريجي نحو التنفيذ الكلي لاتفاق وقف إطلاق النار، فإن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، تعتزم إعداد خطة عمل لانسحاب متسلسل ومرحلي قابل للتحقق منه، بدءا من انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة