وصول ثالث شحنات “أسترازينيكا” لليبيا من “كوفاكس”

وصول ثالث شحنات "أسترازينيكا" لليبيا من "كوفاكس"

أفادت منظمة اليونيسف بوصول الدفعة الثالثة من لقاح أسترازينيكا عبر منشأة “كوفاكس” إلى مطار معيتيقة بطرابلس وتقدر الكمية بـ110 ألف جرعة وفق المدير التنفيذي للتطعيمات بالعاصمة الصادق البهيليل.

وأشارت اليونيسف إلى استلام ليبيا في أبريل الماضي الشحنة الأولى (57600) جرعة ثم الشحنة الثانية في مايو (117600) جرعة من لقاح أسترازينيكا، وفق الحساب الرسمي للمنظمة.

ولفتت المنظمة إلى أنه خلال الفترة الماضية، جرى توفير 175،200 جرعة من لقاح أسترازينيكا و54،990 جرعة من لقاحات فايزر، وتوزيعها على مراكز التطعيم بناءً على خطة توزيع مصممة بالتنسيق مع الهيئات الصحية.

وقالت اليونيسف إنها تعمل على تسهيل شراء اللقاحات ووصولها وتسليمها لدعم حملة التطعيم الوطنية.

وتعد ليبيا إحدى المشاركين في التمويل الذاتي في “كوڤاكس” التي تعد مبادرة عالمية تهدف إلى الوصول العادل إلى لقاح كورونا بقيادة التحالف العالمي للقاحات ومنظمة الصحة العالمية وتحالف ابتكارات التأهب الوطني.

وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، الخميس، انطلاق حملة التطعيم للجميع في كل ربوع ليبيا دون استثناء، مؤكدا أثناء زيارته مركزا مجهزا للحملة في قاعة طرابلس الرياضية، أن الحكومة تعمل بشكل مواز على تجهيز مركز مماثل بمدينة بنغازي سيجري افتتاحه الأسبوع القادم ومثله أيضا في مديتني سبها ومصراتة.