الصحة: توطين عمليات القلب المفتوح ومجانية الأعصاب والمخ

الصحة: توطين عمليات القلب المفتوح ومجانية الأعصاب والمخ

أعلن وزير الصحة علي الزناتي تفعيل اتفاقيات توطين العلاج بالداخل في مجال جراحة القلب المفتوح والقسطرة التشخيصية والعلاجية.

ونقل المكتب الإعلامي للوزارة عن الزناتي الخميس، أن التوطين بعمليات القلب جاء بعد توقيع عقود المشاركة بين القطاعي العام والخاص في مجال أمراض القلب في كلًا من قسم أمراض القلب في مستشفى طرابلس الجامعي، وقسم أمراض القلب بمركز بنغازي، وقسم أمراض القلب بمركز مصراته، وقسم أمراض القلب بمستشفى سبها الطبي.

وتحدث الوزارة أيضا عن تفعيل الاتفاقيات في مجال المخ والأعصاب (الكبار والأطفال)، بحيث لا يتكفل المواطن مصاريف هذه العمليات المعقدة التي تجرى بالخارج (مجانية العلاج)، وفق المكتب الإعلامي للوزارة.

وصرح الزناتي بالخصوص أن هذه هي المشاركة هي المشاركة الحقيقية بين القطاعين، من أجل تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطن.

وشدد الوزير على ضرورة التقيد بالفنيات التقنية الحديثة في نقل الأكسجين، منعًا للتسرب وترشيد استهلاك مادة الأكسجين خلال زيارته لعدد من المصانع.

وتعلق الوزارة على زيارة الزناتي للمصانع أن هذه أول مرة تعمل ثلاث وحدات متكاملة في أحد مصانع الأكسجين بمستشفى طرابلس الجامعي.