روسيا اليوم: القذافي أعلن قبل ربع قرن رغبته في الترشح للانتخابات الإيطالية

قالت روسيا اليوم إن مسؤولا في الإعلام الخارجي في عهد معمر القذافي روى تفاصيل مقترح عرضه هذا الأخير على مجموعة من الصحفيين استضافهم في 1996 وأعلن رغبته الترشح للانتخابات العامة في إيطاليا.

وذكر المسؤول الليبي السابق في معرض حديثه أن القذافي التقى مندوبين عن صحف لاريبوبليكا ولاستامبا وكورييري ديلا سيرا ووكالة آكي للأنباء في مدينة سرت، وأبلغهم أنه يرغب في الترشح للانتخابات الإيطالية كونه مواطنا إيطاليا، مثله مثل كل الليبيين بموجب قانون صادر زمن الاستعمار يقضي بضم ليـبـيا إلى إيطاليا واعتبارها جزء من أراضي ومياه وأجواء إيطاليا وفرض الجنسية الإيطالية على الليبيين.

وقال القذافي وقتها إن “هذا القانون لم يتم إلغاؤه، وإنه بموجبه وبموجب المراسيم المماثلة له يعتبر مواطناً إيطالياً، من حقه الترشح والتصويت والتمتع بكل حقوق المواطنة الإيطالية”، وتقول هذه الرواية أيضا أن القذافي استفاض في الحديث ولم يُعط الصحفيين الإيطاليين أية فرصة للأسئلة والحوار في مواضيع أخرى وأنهى اللقاء الذي استغرق نحو ساعة بتوجيه الشكر لهم والاعتذار منهم عن مشاق السفر.

أما الرواية الإيطالية التي استعرضتها صحيفة كورييري ديلا سيرا فتقول إن القذافي، دعا قبيل الانتخابات الإيطالية في 1996 بعض الصحفيين الإيطاليين والخبراء في المنطقة، لعرض أحدث أفكاره العجيبة، واقترح على ضيوفه الإيطاليين في تلك المناسبة تكوين ثلاثة أحزاب إيطالية جديدة، واحد لليهود الليبيين الذين غادروا ليبيا عام 1967؛ وثان لأحفاد الليبيين الذين جرى نفيهم إلى إيطاليا في الحقبة الاستعمارية، وثالث للإيطاليين الذين طردوا من ليبيا عام 1969.

وقالت الصحيفة إن القذافي أبلغهم حينها أنه قلق على مستقبل إيطاليا، وأنهه يتخوف من انتفاضة للفاشية ضد أصدقائه من السياسيين الإيطاليين، “برلسكوني وبرودي وداليما وأندريوتي”، وأكد لهم أنهم بحاجة إلى 3 أحزاب ليبية جديدة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة