الإفراج عن 45 ألف "جرعة فايزر"

الإفراج عن 45 ألف “جرعة فايزر”

أفرج مركز الرقابة على الأغذية والأدوية عن شحنات لقاح كورونا نوع فايزر.

وجاء عن مدير المكتب الإعلامي بالرقابة محمد الزيات، أن الشحنات موردة في 24 يونيو عبر مطار معيتيقة الدولي ومقدرة بـ54000 جرعة من اللقاح.

وقال الزيات إن الإفراج عن الشحنات جاء بعد خضوعها للإجراءات المختبرية بمعامل الرقابة الدوائية بالمركز من التحليل الفيزيائي والكيميائي والجرثومي والتي أظهرت نتائجه بأنه يطابق المواصفات ويسمح بإستهلاكها بشريا.

من جانبه، أكد مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة محمد الغزيوي عدم تسجيل أي حالة اشتباه بالسلالة الهندية المعروفة ب”دلتا” في ليبيا، رغم ارتفاع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا.

وأضاف الغزيوي في مداخلة مع الأحرار، أن فرق التقصي والاستجابة رفعت حالة التأهب والاستعداد داخل المنافذ البرية والجوية، لمنع انتشار السلالة الهندية المتحورة في البلاد.

وجاء في تصريحات صحفية عن مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، الدكتور بدر الدين النجار، أن هناك احتمالية كبيرة لدخول السلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا إلى ليبيا، المعروفة بدلتا، وذلك بعد انتشارها في تونس ومصر.

وأفاد النجار بتميز السلالة الجديدة بسرعة انتشار كبيرة، محذرا من أن مضاعفاتها، مشيرا إلى أنها قد تكون أقوى من السلالات الأخرى وأنه لا حماية من مضاعفات سلالة دلتا إلا لمن تلقى جرعتين من لقاح مضاد لفيروس كورونا.