النائب العام يؤكد وجود خروقات في ملف البيئة ويطالب بموافاته بجميع الوقائع

النائب العام يؤكد وجود خروقات في ملف البيئة ويطالب بموافاته بجميع الوقائع

أكد النائب العام الصديق الصور ضرورة تعزيز إدارة ملف البيئة على الصعيد الوطني والدولي نظرا لما له من أثر إيجابي على التنمية.

وقال الصور في اجتماع له مع وزير البيئة إبراهيم العربي منير إن هناك خرقا للقوانين ما انعكس سلبا على الصحة العامة، وذلك خلال متابعة النيابة العامة لملفات التعدي على الأراضي الزراعية ومخالفة قواعد المخططات فيما يتعلق بتحديد المناطق الصناعية والبناء بالمناطق التي تفتقد إلى البنية التحتية والتقييد بأعمال أحكام القانون الصحي.

وطالب النائب العام القائمين على الوزارة بموافاته بكل الوقائع أو الحوادث التي تشكل خرقا لأحكام القانون تمهيدا لتحريك الدعوى الجنائية في مواجهة مرتكبيها، وقال إن النيابة العامة ستعمل ضمن إطار تكامل سلطات الدولة على دعم الاقتراح بشأن إنشاء جهاز الشرطة البيئية للقيام بمهام التفتيش البيئي ورصد الجرائم التي ترتكب بالمخالفة للقانون.

ومن جهته أفاد وزير البيئة بأن هناك العديد من المخالفات المرتكبة من قبل الجهات العامة والخاصة بشكل انعكس على صحة المواطن منها الثلوت البيئي الناجم عن أعمال مصانع الإسمنت والشركات النفطية بمواقع الإنتاج والاستكشاف وعدم توفر الاشتراطات المطلوبة في الأسمدة والمبيدات الزراعية التي يتم استيرادها واستعمالها، ومد أنابيب الصرف الصحي حتى مياه البحر وعدم اتباع قواعد التخلص من المخلفات الطبية.