“رابطة أهالي شهداء مذبحة أبوسليم” يطالبون بالعدالة

"رابطة أهالي شهداء مذبحة أبوسليم" يطالبون بالعدالة

طالبت رابطة أهالي شهداء مذبحة أبوسليم في ذكرى الحادثة الـ25، بالعدالة لذويهم مؤكدين تمسكهم بمبادئ وأهداف ثورة فبراير في تحقيق الحرية والمساواة.

ورحبت الرابطة في بيان لها بالحكم الصادر عن الدائرة الجنائية الثانية بالمحكمة العليا في الطعن بالخصوص بنقض الحكم الصادر عن محكمة استئناف طرابلس في منتصف ديسمبر الماضي.

ودعا البيان الجهات المختصة وذات العلاقة في الدلة بضرورة الكشف عما وقع يومي 28 و29 يونيو عام 1996 حتى يتسنى لليبيين والعالم معرفة مدى بشاعة الجريمة.

وشدد الرابطة على تفعيل قانون العدالة الانتقالية مؤكدة أن المصالحة الشاملة هي المسار الوحيد وأن الحوار الوطني يجب أن يشمل كل الأطراف المتنازعة والمؤثرة وفي مقدمتهم أسر الضحايا.

هذا ونقضت الدائرة الجنائية الثانية بالمحكمة العليا في مايو الماضي الحكم الصادر عن الدائرة الجنائية التاسعة بمحكمة استئناف طرابلس بخصوص قضية مذبحة سجن أبوسليم القاضي بسقوط الجريمة على جميع المتهمين وتعيد القضية للنظر فيها من قبل دائرة جنائية أخرى.

وقال المستشار القانوني لرابطة شهداء مذبحة أبوسليم مصطفى المجذوب، في تصريح خاص لليبيا الأحرار، إن المحكمة ستعيد النظر في القضية بالكامل وأن الرابطة الآن في انتظار صدور أوامر القبض في حق المتهمين في هذه القضية وامتثالهم أمام القضاء لإعادة النظر في الاتهامات الموجهة لهم وفق القانون الليبي.

يذكر أنه في ديسمبر من عام 2019 حكمت الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف بطرابلس بإسقاط التهم عن المتهمين في قضية مجزرة سجن أبوسليم من دون أن تحدد عدد المتهمين في القضية كما أشارت المحكمة في حكمها إلى أنها أسقطت التهمة عن خمسة لوفاتهم واثنين منهم غيابيا والباقين وجاهيا لانقضاء المدة.

"رابطة أهالي شهداء مذبحة أبوسليم" يطالبون بالعدالة