السني: الا‏نتخابات المتزامنة المباشرة مطلب واقعي

السني: الا‏نتخابات المتزامنة المباشرة مطلب واقعي

أكد مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة الطاهر السني أن إجراء انتخابات متزامنة مباشرة هو مطلب واقعي وأن إنهاء المحاصصة أمر حتمي.

وأضاف السني في تغريدة له الثلاثاء:” إذا وجب انتخاب الرئيس بالقائمة أرى أن تقتصر على الرئيس ونائب فقط، ويترك اختيار رئيس الوزراء من قبل الرئيس المنتخب ويعتمد من مجلس النواب”.

وتابع أنه لو انتخب رئيس الوزراء بالقائمة فلا سلطة لرئيس الدولة أو الجسم التشريعي عليه.

هذا وأكد عضو ملتقى الحوار السياسي عبدالله عثمان، في جلسة مباشرة بجنيف توصل اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي إلى اتفاق بالإجماع يوصي بإجراء الانتخابات الرئاسية على أساس القوائم.

وقال عثمان في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لملتقى الحوار السياسي في جنيف، إن أعضاء اللجنة توافقوا على شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، وهي أن يكون ليبيا مسلما لوالدين ليبيين مسلمين وألا يكون حاملا لجنسية دولة أخرى ما لم يكن مأذونا له بذلك وفقا للقوانين والقرارات ذات العلاقة، وألا يكون قد سبقت إدانته بحكم قضائي نهائي، ويعد حال فوزه مستقيلا من أي منصب سياسي أو عسكري.

وأوضح عثمان أنه تم التوافق بالإجماع أيضا على أن يؤجل طرح مشروع الدستور للاستفتاء إلى ما بعد تشكيل السلطة التشريعية المنتخبة طبقا للقاعدة الدستورية على أن تلتزم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستكمال الاستفتاء على المشروع قبل انتهاء ولايتها، على أن يشكل ملتقى الحوار لجنة فنية للتواصل مع هيئة الدستور لمعالجة النقاط العالقة والاعتراضات من بعض المكونات على مشروع الدستور.