البعثة تعلن اجتماعا مباشرا لملتقى الحوار الاثنين بسويسرا

البعثة تعلن اجتماعا مباشرا لملتقى الحوار الاثنين بسويسرا

أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أنها ستسير اجتماعا مباشر لملتقى الحوار السياسي في مدينة سويسرا، في الفترة ما بين الثامن والعشرين من يونيو الجاري وحتى الأول من يوليو القادم.

وأشارت البعثة في منشور لها السبت، إلى أن الاجتماع يمثل فرصة لأعضاء الملتقى لوضع مقترحات من شأنها تعزيز تسهيل إجراء الانتخابات الوطنية في ديسمبر القادم، لا سيما فيما يتعلق بالقاعدة الدستورية للانتخابات.

هذا واقترح حديثا سبعة من أعضاء ملتقى الحوار السياسي على المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيش ملخصا لأهم الاختلافات والمخاوف التي عبر عنها أعضاء الملتقى بشأن القاعدة الدستورية، وآلية معالجتها في المسودة المقترحة للخروج من الجدل الحالي.

وأوضح الأعضاء أن معالجة المخاوف تجري من خلال تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة على أساس القاعدة الدستورية المقترحة، وتخفيف شروط الترشح، وتمثيل عادل للمكونات الثقافية.

وسبق للبعة أن أوضحت في 16 يونيو الجاري أن الاجتماع المباشر في جنيف هدفه تمكين أعضاء الملتقى من وضع مقترحات لتيسير انتخابات ديسمبر القادم، لاسيما القاعدة الدستورية اللازمة لإجرائها.

وأوضحت حينها أيضا أن اجتماع اللجنة الاستشارية المنبثقة عن الملتقى في الفترة من 24 إلى 26 يونيو بتونس، غرضه المساعدة في تيسير مناقشات الجلسة العامة للملتقى من خلال إعداد آليات عملية من شأنها الدفع بالمناقشات قدماً وبناء التوافق بما في ذلك عملية صنع القرار.