كوبيتش: يجب إخراج المرتزقة من ليبيا

كوبيتش: يجب إخراج المرتزقة من ليبيا

دعا المبعوث الأممي “يان كوبيتش” إلى وضع حد لكافة التدخلات الخارجية في الشأن الليبي، وإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة وفق جدول زمني واضح.

وقال كوبيتش في بيان له الخميس، إن مؤتمر برلين اثنين، يعد فرصة لتجديد التزام المجتمع الدولي باستقلالية ليبيا وسيادتها وسلامة أراضيها، مشددا على ضرورة إجراء انتخابات الرابع والعشرين من ديسمبر في موعدها، وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بشكل كامل.

هذا وحث المبعوث الأممي السلطات الليبية على قيادة عملية مصالحة وطنية شاملة قائمة على العدالة الانتقالية، ومعالجة جميع انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، وفق البيان.

وخلص مؤتمر برلين إلى ضرورة المضي قدما في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الوطنية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021 على النحو المتفق عليه في خارطة الطريق التي اعتمدها منتدى الحوار السياسي الليبي في تونس في نوفمبر 2020، والقبول بنتائجها من الجميع، إضافة إلى ضرورة اعتماد الترتيبات الدستورية والتشريعية اللازمة.

كما شدد المشاركون في برلين على سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، وإصلاح قطاع الأمن ووضعه تحت إشراف وسلطة رقابة مدنية موحدة.

ونادى برلين2 بضمان التخصيص العادل والشفاف للموارد في جميع أنحاء البلاد، ومعالجة انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وكذلك انتهاكات القانون الإنساني الدولي، والبدء في عملية مصالحة وطنية شاملة وقائمة على الحقوق والعدالة الانتقالية، في ظل استمرار الحوار الليبي-الليبي الشامل.