إيطاليا: ليبيا مقلقة على صعيد خطر الإرهاب

إيطاليا: ليبيا مقلقة على صعيد خطر الإرهاب

قالت الخارجية الإيطالية إن ليبيا مصدر قلق بالنسبة لها على صعيد خطر الإرهاب إلى جانب أزمة المهاجرين.

وجاء عن وكالة آكي تأكيد وزير خارجية إيطاليا خلال تصريحات صحفية الأربعاء، أنه في مؤتمر برلين الثاني الخاص بليبيا، جرى التوافق بشأن كل ما يخص ليبيا “أي النقاط التي كانت تنطوي عليها أجندة اللقاء”.

وتابع: “اتفقنا على البدء بسحب المرتزقة والقوات الأجنبية التي قاتلت في الماضي على الساحة، وفي الوقت نفسه”.

وأشار إلى تأكيد المشاركين في برلين أن 24 ديسمبر المقبل، سيكون موعدا لانتخابات “لقيادة وبرلمان منتخب ديمقراطيا، والذي سيقوم بعد ذلك بتشكيل الحكومة الجديدة”.

وخلص مؤتمر برلين إلى ضرورة المضي قدما في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الوطنية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021 على النحو المتفق عليه في خارطة الطريق التي اعتمدها منتدى الحوار السياسي الليبي في تونس في نوفمبر 2020، والقبول بنتائجها من الجميع، إضافة إلى ضرورة اعتماد الترتيبات الدستورية والتشريعية اللازمة.

كما شدد المشاركون في برلين على سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، وإصلاح قطاع الأمن ووضعه تحت إشراف وسلطة رقابة مدنية موحدة.

ونادى برلين2 بضمان التخصيص العادل والشفاف للموارد في جميع أنحاء البلاد، ومعالجة انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وكذلك انتهاكات القانون الإنساني الدولي، والبدء في عملية مصالحة وطنية شاملة وقائمة على الحقوق والعدالة الانتقالية، في ظل استمرار الحوار الليبي-الليبي الشامل.