المنقوش من القاهرة: يجب تنفيذ خارطة الطريق ونتطلع لدعم مصر في برلين2

المنقوش من القاهرة: يجب تنفيذ خارطة الطريق ونتطلع لدعم مصر في برلين2

شددت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها المصري سامح شكري من القاهرة، على ضرورة تنفيذ خارطة الطريق، ومخرجات برلين بشأن توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية، وتعزيز وقف إطلاق النار، مشيرة إلى أهمية الدور المصري لدعم العملية السياسية في ليبيا.

وأشارت المنقوش خلال المؤتمر نفسه الذي عقد عقب مباحثات ثنائية بين الطرفين على هامش زيارة المنقوش إلى القاهرة، إلى ملامح رؤية الليبيين لتحقيق الاستقرار في بلادهم والتي ستعرض على مؤتمر برلين 2، وهي المبادرة التي ترتكز على تثبيت وقف إطلاق النار، وخروج كافة المرتزقة والقوات الأجنبية، إلى جانب توحيد المؤسسة العسكرية، والإيفاء بالتزامات مخرجات مؤتمر برلين 1، وقرارات مجلس الأمن 2570 و 2571 ذات العلاقة.

وأكدت المنقوش من جهة أخرى، بأن العلاقات بين مصر وليبيا هي علاقات تاريخية، أكبر من المصالح المشتركة، معبرة عن تطلعها لانعقاد اللجنة العليا المشتركة الليبية المصرية، ومرحبة في ذات الوقت بانعقاد اللجنة القنصلية بين البلدين، وجددت الدعوة لفتح السفارة المصرية في طرابلس والقنصلية في بنغازي وتعيين سفراء بين البلدين.

من جهته، رحب وزير الخارجية المصرية بزيارة المنقوش إلى مصر، مجددًا موقف بلاده الداعم للمجلس الرئاسي، وحكومة الوحدة الوطنية، وخارطة الطريق، ومنوهاً إلى أنه جرى بحث التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر برلين 2.