يوبام: الاتحاد الأوروبي سينظر في مساعدة وتدريب حرس الحدود الليبي

يوبام: الاتحاد الأوروبي سينظر في مساعدة وتدريب حرس الحدود الليبي

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية “يوبام” إن الاتحاد سينظر في تقديم المساعدة والتدريب في طرابلس لحرس الحدود ووكالات الحدود الليبية الأخرى لتأمين حدود ليبيا.

وأضافت البعثة في بيان لها أن وزارة الداخلية طلبت دعم إنشاء قوة شرطة مشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وأشارت إلى أنه سيتم تشكيل هذه القوة من قوات الأمن من المنطقتين الشرقية والغربية، قائلة إن ذلك سيكون خطوة مهمة في إظهار جدوى إعادة توحيد الأجهزة الأمنية الليبية المنقسمة وفق تعبيرها.

وأضافت البعثة الأوروبية أن وزارة العدل دعتها إلى المشاركة في الاستعدادات لمؤتمر دولي حول العدالة الانتقالية ستستضيفه في غضون شهرين، وأكدت أنه استجابة لطلبات أخرى من الوزارة، تبحث “يوبام” تقديم الدعم للشرطة القضائية وتشريعات السجون، بناءً على تجارب بعثات أخرى قدمت دعمًا مماثلًا في بيئات ما بعد الصراع.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية إن معظم الحدود البرية الليبية التي يزيد طولها عن 4300 كم تمر عبر مناطق ذات كثافة سكانية منخفضة وضعيفة الحدود في الصحراء الكبرى، وتواجه تحديات مثل الاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية والتهريب والجريمة المنظمة والإرهاب.