تركيا تعرب عن استعدادها للحفاظ على وحدة ليبيا وتؤكد أن مشكلة البلاد هي حفتر

تركيا تعرب عن استعدادها للحفاظ على وحدة ليبيا وتؤكد أن مشكلة البلاد هي حفتر

أكد وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” أن تركيا تسعى لأن تكون ليبيا واحدة موحدة تعيش في سلام واستقرار على أساس من التفاهم، مشيرا إلى أنهم يواصلون أنشطتهم في إطار المساعدة لتحقيق السلام والأمن في البلاد.

وأضاف “آكار” في تصريحات على هامش مناورات “ذئب البحر 2021” شرقي البحر المتوسط التي ينفذها الجيش التركي، أن قواتهم تساهم في توفير التدريب العسكري وإزالة الألغام والصحة والمساعدات الإنسانية وغيرها، في إطار الاتفاقيات الثنائية مع ليبيا.

وقال الوزير التركي إن استعراض حفتر مؤخرًا دليل على أنه يحاول الحفاظ على وجوده، ومؤشر واضح إلى أن مشكلة ليبيا سببها حفتر وحلفاؤه، وأضاف أن كل شخص لديه ضمير يجب أن يسأل عندما يشاهد حجم العتاد العسكري الذي وصل لحفتر، أين عملية إيريني؟

وأشار وزير الدفاع التركي إلى أن عملية إيريني فيما يبدو تحاول تنفيذ حظر الأسلحة على حكومة الوحدة الوطنية، وهذا ما يجعل شرعية العملية مثارا للجدل، وأكد أن بفعلها هذا تؤثر سلبا في العملية السياسية وتسبب عدم الاستقرار في البلاد.

وقال “خلوصي آكار” إن الدعم التركي لليبيا مستمر رغم كل المحاولات الاستفزازية، وأشار إلى أن اتصالهم مع الدول المعنية بليبيا خاصة مصر متواصل من أجل المساهمة في السلام في المنطقة حسب تعبيره.