الدبيبة يعتمد إجراءات وزارة البيئة بشأن انضمام ليبيا لاتفاقية باريس لتغير المناخ

الدبيبة يعتمد إجراءات وزارة البيئة بشأن انضمام ليبيا لاتفاقية باريس لتغير المناخ

اعتمد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إجراءات وزارة البيئة بشأن الموافقة على إحالة اتفاقية باريس لتغير المناخ لمجلس النواب للمصادقة عليها، وانضمام ليبيا للدول المصادقة عليها.

ووفق مكتبه الإعلامي، قال الدبيبة بمناسبة موافقته على انضمام ليبيا لاتفاقية باريس لتغير المناخ، وإحالتها لمجلس النواب لاعتمادها، خلال إحيائة لليوم العالمي للبيئة، إن ذلك يعد تأكيدا اهتمامهم بمشاكل البيئة العالمية ومشاركة العالم قلقه حيال تزايد الضغط البيئي وموارده الطبيعية.

وأكد الدبيبة أن ليبيا بحكم موقعها الجغرافي ووضعها التنموي، تعتبر ضمن الدول الأكثر تضررًا بالآثار السلبية الناجمة عن تغيرات المناخ الحالية والمستقبلية المتوقعة، مشيرًا إلى أن ما تعيشه ليبيا اليوم من تواتر موجات الجفاف وموجات الحر والعواصف الرملية وندرة المياه وانحباس وتصحر، خير دليل على ذلك، بحسب قوله.

وشدد الدبيبة على أن اهتمام حكومة الوحدة الوطنية يتركز حول مسألة التكيف والتأقلم مع المتغيرات المناخية وتشجيع الدول المتقدمة للإيفاء بالتزاماتها التي نصت عليها الاتفاقية، بشأن التمويل وبناء القدرات ونقل التقنية حتى تتمكن جميع الأطراف من تفعيل دور مشاركتها في الجهود الرامية لتخفيف تغير المناخ.

وتنص اتفاقية باريس لتغير المناخ التي وقعتها حتى الآن 189 دولة حول العالم، على التزام كافة الدول المنضمة إليها، بخفض انبعاثاتها والعمل على التكيف مع آثار تغير المناخ، وعلى التزام الدول المتقدمة بمساعدة الدول النامية في هذا الشأن.