سويسرا تؤكد التزامها بإيجاد حل سياسي في ليبيا

سويسرا تؤكد التزامها بإيجاد حل سياسي في ليبيا

دعا المستشار الاتحادي لسويسرا “اجنازيو كاسيس” جميع الأطراف الليبية إلى التوصل إلى حل سياسي للصراع الذي بدأ في عام 2011 وفق قوله.

جاء ذلك في اجتماع ممثلي الدول الأعضاء المشاركة في عملية برلين بشأن ليبيا الذي استضافته سويسرا والأمم المتحدة الأربعاء، حيث أكد أن إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ديسمبر القادم ستكون الخطوة الحاسمة التالية.

وقال “كاسيس” إن حكومة منتخبة ديمقراطيًا من قبل الشعب الليبي فقط هي التي ستفعل ذلك وفق تعبيره، مشددا على ضرورة تعزيز الإصلاحات الحقيقية وإعادة توحيد المؤسسات بشكل مستدام.

وأشارت الخارجية السويسرية إلى أن المؤتمر الذي شاركت سويسرا في رئاسته هذا الشهر أعطى المشاركين الفرصة لتبادل وتنسيق التقدم الذي أحرزته مجموعات العمل الأربع التي تشكلت بعد مؤتمر برلين، والتحضير لمؤتمر برلين الثاني الوزاري الذي سيعقد في 23 يونيو الجاري.

وأكدت وزارة الخارجية أن بناء السلام يعتبر أولوية استراتيجية لسويسرا، التي شاركت في رئاسة مجموعة العمل المعنية بالقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان مع هولندا منذ عام 2020. ويرتكز التزام سويسرا بالسلام والأمن وحقوق الإنسان في استراتيجية السياسة الخارجية للمجلس الاتحادي لعام 2020- 2023.

وقالت الخارجية السويسرية إنه تم تحديد مشاركة سويسرا في عملية السلام والاستقرار في ليبيا كأولوية واضحة في استراتيجية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2021-2024، التي اعتمدها المجلس الاتحادي في أكتوبر 2020، وأضافت أنها دعمت إنشاء البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان في يونيو 2020.