موقع روسي: صواريخ من طراز "لونا" ظهرت في قاعدة بنينا التي يسيطر عليها حفتر

موقع روسي: صواريخ من طراز “لونا” ظهرت في قاعدة بنينا التي يسيطر عليها حفتر

أكد الموقع الروسي “آر جي” المتخصص في الأسلحة أن أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات التي تم شراؤها من الاتحاد السوفياتي تشكل أساس الدفاع الجوي والبري لمليشيات حفتر.

وأشار الموقع إلى مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تتحدث عن صواريخ وصفت بالجديدة رصدت لدى هذه المليشيات، وأكدت أن الصواريخ التي ظهرت في قاعدة بنينا الجوية هي من طراز “لونا” وقد رصدت مؤخرا للمرة الأولى.

وأوضح الموقع الروسي أن المركبات المدرعة تصنع على هيكل دورية الاستطلاع BRDM-2 (4×4) ويمكن للصواريخ الأربعة المثبتة عليها أن تصيب أهدافًا بمدى يصل إلى 4200 متر وعلى ارتفاعات (حسب التعديل) من 30 مترًا إلى 3000-3500 متر.

وقال “آر جي” إن قوات حفتر كانت تمتلك فقط صواريخ سوفيتية “سكود – بي” من بقايا ترسانة القذافي، وقد جرى إعادتها إلى الخدمة في سبتمبر من العام الماضي، وأكدت أنه إذا تم استخدامها بشكل صحيح، يمكن أن تشكل تهديدًا معينًا للطائرات والمروحيات والطائرات دون طيار.

وأشار الموقع إلى أن صواريخ “لونا” والتي تعرف أيضا بالرمز “9K52″، وتشتهر لدى حلف الناتو باسم “FROG-7″، قديمة تعمل بالوقود الصلب ويزن الصاروخ الواحد منها 2500 كيلو غرام، ويصل مداه إلى 70 كيلو مترا، إلا أن هذه الصواريخ قديمة وغير موجهة وفعاليتها مشكوك بها وفق تعبيرها.