النجار: تناقص أعداد كورونا وتقدم حملة التطعيمات

أفاد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار، أن أعداد الإصابات بكورونا أخذت تتناقص في الفترة الأخيرة مقابل سير حملة التطعيمات بوتيرة مرضية، وفق تعبيره.

وأوضح النجار في إحاطة مرئية بثها المكتب الإعلامي لمركز مكافحة الأمراض، أن أعداد الإصابات تتناقص يوميا مستشهدا بتسجيل آخر إحصائية للحالات الموجبة نسبة 8% من الحالات المشتبه بها وهي أقل نسبة مسجلة حتى الآن.

ونوه مدير المركز الوطني إلى أن الوضع الوبائي مازال مستقرا وهادئا وفي تحسن مستمر وأن مراكز العزل تعمل بأريحية دون ضغط عليها وسط ترقب لما يشهده العالم من تفاقم وبائي إلى جانب دول الجوار “ما قد يؤثر علينا”.

وذكر النجار أنه من ضمن التعليلات المتعلقة بهدوء الوضع الوبائي في ليبيا “أننا ربما نسير تجاه مناعة القطيع” لافتا إلى أن حملة التطعيمات تكاد تصل إلى مائتي ألف مطعم ضد كورونا.

وأكد مدير المركز أن حملة التطعيمات تسير بوتيرة مرضية وممتازة جدا وفقا للإمكانيات المتاحة وفقا لعدد جرعات التطعيم المتوفرة “وسوف نسرع الحملة كلما أتيحت لنا إمكانية ذلك”.

وقال النجار إن الحملة بدأ التطعيم بستبوتنيك الروسي الذي يتوفر منه 200 ألف جرعة استخدم منها حوالي الثلث كون هذا التطعيم يحتاج إلى “فريزات درجة حرارتها أقل من 18 لحفظه وتوزيعه وأنه في بعض البلديات هناك صعوبة إزاء توفير هذه الفريزات لذلك مايزال استخدامه بطيء جدا”.

كما يوجد –وفق النجار- 57 ألف جرعة من أسترازينيكا وقد جرى استنفاده نظرا إلى أن صلاحيته تنتهي هذا الشهر، يليه التطعيم الصيني ومتوفر منه 150 ألف جرعة.

وذكر أن التطيعم الصيني استهدف المركز به الفئات من الستين إلى السبعين وأما التطيعم الروسي فاستهدفت به الفئات من الستين فنازلا والأسترا زينيكا من السبعين فصاعدا.

وذكر مدير المركز أن الأربعاء الماضي وصلت شحنة 117 ألف جرعة من تطعيم أسترازينيكا من كوفاكس وهي تحت إجراءات الإفراج عنها خلال يومين وأيضا ستوزع على مراكز التطعيم في جميع أنحاء ليبيا.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة