غوتيرش: المرتزقة عادوا لسرت بعد انتهاء جلسة النواب

غوتيرش: المرتزقة عادوا لسرت بعد انتهاء جلسة النواب

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، إن معظم المقاتلين والمرتزقة الأجانب عادوا إلى مواقعهم الأصلية في سرت بعد انسحابهم منها لعقد جلسة مجلس النواب للمصادقة (في مارس) على الحكومة.

وأضاف غوتيرش في تقرير نشرته الأمم المتحدة اليوم الجمعة أن البعثة تلقت معلومات تفيد باستمرار التحصينات وإنشاء مواقع دفاعية في سرت والجفرة إضافة إلى وجود عناصر أجنبية مع معداتها.

وطالب الأمين الاممي الدول الأعضاء في مجلس الأمن بوضع حد لانتهاكات حظر توريد الأسلحة وتيسير انسحاب المقاتلين الأجانب من ليبيا.

دعا غوتيريش حكومة الوحدة الوطنية وجميع الجهات الفاعلة الليبي إلى مواصلة دعم اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وجهودها الرامية إلى تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار على أكمل وجه.

كما نوه الأمين الأممي إلى أن إعاة فتح الطريق الساحلي وإحراز تقدم في الأولويات التي حددتها اللجنة العسكرية سيتيح تحقيق عوائد تفيد العملية السياسية.

وذكر الأمين العام أن البعثة الأممية ستنشر عنصرا تابعا لها قابلا للتوسع في قوامه بغية دعم الأولويات التي حددتها لجنة 5+5 وذلك إذا وافقت الجمعية العامة على الموارد التكميلية التي تغطي الاحتياجات ذات العلاقة.

كما أهاب تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بالحكومة إلى إجراء التعيينات في المناصب المدنية والعسكرية العليا ووضع خريطة طريق لإعادة توحيد الجيش الليبي والتصدي لانتشار الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة والجماعات المسلحة شبه الحكومية.