أكار: تحسين علاقات تركيا وليبيا ومصر إيجابي للجميع

أكار: تحسين علاقات تركيا وليبيا ومصر إيجابي للجميع

جدد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، تأكيده أن تحسن العلاقات بين بلاه ومصر وليبيا تحديدا إيجابي للجميع.

وقال أكار في كلمة له خلال زيارة لبعض القواعد العسكرية التركية المتاخمة للحدود العراقية، إنه ينبغي إدراك أن العلاقات بين تركيا وليبيا ومصر بشكل خاص ستعود بمنافع حقيقية لجميع البلدان والأطراف.

وسبق للوزير التركي تأكيده بـ8 مايو في تصريحات له خلال مأدبة إفطار مع القوات الخاصة التركية بأنقرة، أن تطور العلاقات بين أنقرة والقاهرة، سيكون مفيداً وضرورياً للغاية لكل من تركيا وليبيا ومصر.

وتابع أكار أن جذور العلاقات بين تركيا وليبيا تمتد إلى 500 عام وهما متفقتان حول كافة القضايا المشتركة، لافتا أن تركيا ستواصل دعم ليبيا في قضيتها العادلة.

هذا، وصرح بـ12 مايو المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، بإن بلاده تعلم أن بعض الدوائر والدول المجاورة لليبيا ضغطت على المسؤولين الليبيين لسحب القوات التركية من البلاد.

وأوضح قالن في مقابلة مع صحيفة حريات التركية، أن تركيا وليبيا ملتزمتان باتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، مشيرا إلى أن المسؤولين الليبيين اتخذوا موقفا واضحا تجاه الضغوط، وأكدوا أن عمل تركيا سيستمر في إطار الاتفاقية المذكورة، حسب قوله.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة قد وصف في وقت سابق، الاتفاقية البحرية مع تركيا بأنها في صالح ليبيا، حيث أبدى التزام حكومته بجميع الاتفاقيات المبرمة سابقا مع تركيا.