كورونا تحصد الأرواح وليبيا تسعى لاستكمال خطة التمنيع الكامل
أرشيف

كورونا تحصد الأرواح وليبيا تسعى لاستكمال خطة التمنيع الكامل

سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض وفاة خمسة أشخاص جراء كورونا وإصابة 466 آخرين وتعافي 363 حالة في نشرته اليومية الصادرة يوم الثلاثاء.

الإصابات التراكمية منذ ظهور فيروس كورونا المستجد في ليبيا وفق المركز الوطني تجاوزت 180 ألفا في حين أن الحالات النشطة حاليا هي أكثر من 10 آلاف إصابة، بينما عدد المتعافين بلغ 167 ألفا، وعدد الوفيات المسجلة نتيجة الإصابة بكوفيد 19 بلغ 3077 شخصا.

أكثر من 100 ألف مواطن حصلوا على لقاح كورونا
يأتي ذلك في ظل تأكيدات مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار الذي قال إن أكثر من 100 ألف مواطن حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في ليبيا، منوها بأن حملة التطعيم تسير بوتيرة مرضية.

العمل جار على توفير الجرعة الثانية للقاح كورونا
النجار أوضح في تصريحات خاصة لقناة ليبيا الأحرار أنه قد تم توزيع 200 ألف جرعة من لقاح «سبوتنيك» الروسي، ثم 57 ألف من لقاح أسترازينيكا البريطاني، مشيرا إلى أن المركز قد باشر في توزيع 150 ألف جرعة من لقاح «سينوفاك» الصيني، مضيفا أنهم قد قاموا بمراسلة وزير الصحة داعين إياه إلى ضرورة العمل على توفير الجرعة الثانية لاستكمال خطة التمنيع الكامل ضد الإصابة بفيروس كورونا، منوها في الوقت نفسه إلى أنه لا وجود لأي معلومات عن موعد توفيرها.

جرعات قادمة والتطعيمات أثبتت أمنها
مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض أوضح أن الأسبوع القادم ستصل 117 ألف جرعه من تطعيم استرازينيكا عن طريق مبادرة كوفاكس، مشيرا إلى أن هناك عدالة في توزيع اللقاح، بناء على الفئات المستهدفة في البلديات وعدد السكان بها.

كما أكد النجار في مقطع فيديو عبر صفحة المركز بموقع فيسبوك أن التطعيمات أثبت أمنها وفعاليتها عبر أبحاث نشرت في أكبر المجلات الطبية العالمية، والجرعة الواحدة الأولى تعطي حماية كافية لمنع الوفاة بالفيروس أو مضاعفاته الخطرة.