المنقوش تحث مالطا لتوقيع مذكرة التعاون الجمركي

أفادت خارجية حكومة الوحدة الوطنية بأن الوزيرة نجلاء المنقوش حثت الحكومة المالطية على الإسراع في تحديد موعد للتوقيع على مذكرة التفاهم المقدمة من الجانب الليبي بشأن التعاون الجمركي.

كما دعت المنقوش خلال زيارتها لمالطا إلى وضع آلية مناسبة للحد من ظاهرة تهريب البضائع والمخدرات، وتبادل المعلومات الأمنية البلدين، تنفيذا للاتفاقية التجارية الموقعة بين البلدين في 1971/7/7 .

وبحثت المنقوش مع وزيري الخارجية والمالية المالطيين إيفاريست بارتولو وكلايد كورونا بالعاصمة فاليتا، مكافحة الهجرة غير النظامية، وحماية الحدود، فضلا عن أهمية استئناف الرحلات الجوية بين مالطا وليبيا بهدف فتح أبواب التجارة والاستثمار.

وذكرت الخارجية أن الجانبين اتفقا على العمل لعقد منتدى اقتصادي بين الغرف التجارية ومجلس رجال الأعمال في البلدين لتعزيز ودعم التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة.

كما خلص الطرفان أيضا إلى تعزيز التعاون في مجال مكافحة تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية والجريمة المنظمة ومراقبة الحدود البحرية والجوية وتهريب الوقود.

وأهابت الوزيرة كذلك بالجانب المالطي إلى السعي لحل قضية الطائرتين الليبيتين من نوع جلوبال 5000 المحتجزتين والمملوكتين لشركة المتحدة للطيران، والموجودتين حاليا في مالطا لغرض الصيانة.

من جهته أكد الجانب المالطي مواصلته العمل من أجل السلام والاستقرار في ليبيا حتى تتمكن من التمتع بثرواتها، مشيرا إلى أن فاليتا مفتوحة للعمل كجسر بين ليبيا وبقية أوروبا لتحقيق الأمن والسلام في البحر الأبيض المتوسط وأوروبا، وفق بيان خارجية الوحدة الوطنية.

وأفاد الوزيران المالطيان باستئناف العمل بسفارتهم بطرابلس والعمل على فتح قنصليات في بنغازي ومصراتة، حسب البيان.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة