حكومة الوحدة الوطنية تنشئ صندوقين لإعادة إعمار بنغازي ودرنة وجنوب طرابلس

حكومة الوحدة الوطنية تنشئ صندوقين لإعادة إعمار بنغازي ودرنة وجنوب طرابلس

أعلن مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، إنشاء صندوقين سياديين لإعادة إعمار بنغازي ودرنة وجنوب طرابلس، وذلك وفق القرارين 45 و46.

وبحسب النص الذي نشرته الحكومة على صفحتها، فإن القرارين ينصان على أن يتمتع الصندوقان بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، يتبعان مجلس الوزراء ويكون مقر الأول مدينة بنغازي والثاني في طرابلس.

ويهدف الصندوقان بحسب المادة 3 من قراري إنشائهما، إلى إعادة إعمار وتأهيل المناطق التي دمرتها الحروب وإزالة آثارها، بكل من مدينتي بنغازي ودرنة ومناطق جنوب طرابلس.

هذا وخصصت الحكومة مبلغ مليار دينار ليبي لصندوق إعمار جنوب طرابلس ومليار ونصف المليار لصندوق بنغازي ودرنة، وتتكون موارد الصندوقين إضافة إلى هذه المخصصات، من المبالغ المحصلة من فرض رسوم بيع النقد الأجنبي وما يتأتى من مساهمة الشركات بعنوان المسؤولية الاجتماعية والهبات، بحسب المادة 7 من القرار.

وتنص المادة 8 من قرار إنشاء الصندوقين، على تشكيل لجنة للتعويضات برئاسة مندوب عن وزارة الإسكان والتعمير وعضوية مندوب عن مصلحة أملاك الدولة ومندوب عن مصلحة التسجيل العقاري ومندوب عن مصلحة التخطيط العمراني، وثلاثة مهندسين ذوي خبرة.