الدبيبة: نرفض وجود المرتزقة وحفتر هو من سيحدد موقعه من مشروع بناء ليبيا

الدبيبة: نرفض وجود المرتزقة وحفتر هو من سيحدد موقعه من مشروع بناء ليبيا

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة وجود قوات الفاغنر في سرت.
وأعرب الدبيبة عن رفضه ورفض الشعب الليبي وجود أي قوات أجنبية في ليبيا خاصة تلك القوات غير المقننة وفق تعبيره مشيرا إلى بدء تشكل رؤية حكومية لخارطة طريق عملية تم إبلاغ الدول المتأثرة بما وقع في ليبيا والدول المتدخلة في المشهد الليبي بها خلال زيارات الحكومة والمجلس الرئاسي لها وأن الرؤية المطروحة قوبلت بمواقف إيجابية في مصر وتركيا والإمارات وروسيا وقطر والكويت وتشاد والنيجر وتونس والجزائر.

مواقف إيجابية
كما أوضح الرئيس من خلال برنامج بلا حدود الذي تبثه قناة الجزيرة أنه لم يجد من الدول الغربية التي زارت ليبيا سوى المواقف الإيجابية والاستعداد للمساعدة في الوصول إلى ليبيا الجديدة.

وصرح الدبيبة بأنهم جعلوا هدفهم الأول هو التفاهم مع الدول على إخراج القوات الأجنبية من ليبيا عقب توقف صراع الدول في ليبيا والانتقال إلى التعاون مع تلك الدول لبناء ليبيا الحديثة الخالية من الحروب حيث يمثل وقف الحروب الهدف الأسمى لحكومة الوحدة الوطنية ومعالجة آثار تلك الحروب على الشعب والدولة وفق الدبيبة.

مقاتلون بلا عنوان
ولدى حديثه عن المرتزقة والقوات الأجنبية نوه إلى أن المرتزقة مقاتلون بلا عنوان يميزهم فهم يقاتلون مع من يدفع لهم مشيرا إلى وجود إرادة دولية ومحلية لإخراجهم من ليبيا أما الاتفاقات العسكرية والأمنية فهي موضع ترحيب لديهم وقد عقدوا اتفاقات أمنية وشرطية مع مصر ومع الجزائر كما أكد استعدادهم للتعاون مع كل الدول في إطار التعاون المنظم الذي يصون سيادة ليبيا ويحقق أهداف الحكومة التنموية.

دخول الأجانب
وعن الموقف من مذكرات التفاهم مع تركيا أشار إلى ترحيبهم بكل الاتفاقات التي لا تهدد وحدة ليبيا وسيادتها واستقلال قرارها مؤكدا أن دخول كل الأجانب إلى ليبيا سيكون عبر الإجراءات القانونية الرسمية مع ملاحظة أنه ليس من مهام حكومة الوحدة الوطنية عقد ولا إلغاء الاتفاقات فستستمر تلك المذكرات حتى انتخاب الحكومة الدائمة التي تملك صلاحيات النظر في تلك الاتفاقات والتفاهمات.

اجتماع بنغازي
وحول زيارته إلى بنغازي التي لم تتم أوضح أنهم سيعقدون قريبا اجتماعا هناك بالتنسيق مع أهل المدينة وعميدها ووزارة الداخلية وهؤلاء يتعاملون مع من يشاؤون سواء خليفة حفتر أو غيره دون التنسيق معه مباشرة مؤكدا أن من يحدد موقع خليفة حفتر في الخارطة الحالية هو حفتر نفسه وفق اختياره هو بحسب الدبيبة.

الدستور والنفط
وتحدث الدبيبة عن أهمية الدستور للحياة الديمقراطية وضرورة الانتخابات كما أكد على أنهم يسعون إلى زيادة الإنتاج من مليون وثلاثمائة برميل يوميا إلى مليوني برميل نفط خام يوميا في حال إقرار الميزانية بشكل عاجل.