جمعية رؤية: عيد الفطر سيكون 13 مايو الجاري حسب المعلومات الفلكية

جمعية رؤية: عيد الفطر سيكون 13 مايو الجاري حسب المعلومات الفلكية

قالت جمعية رؤية، إن المعلومات الفلكية تشير إلى أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون 13 من الشهر الجاري، في كل الدول العربية ومعظم دول العالم الإسلامي.

وأوضحت الجمعية في بيان لها حول تحري هلال شهر شوال لعام 1442 هـ ، أن المعلومات الفلكية تشير أيضا إلى أن عملية الاقتران المركزي بين الشمس والقمر بالنسبة للأرض، ستحدث في 11 من الشهر الجاري عند الساعة 21:00 بتوقيت ليبيا.

وأضافت بيان الجمعية، أنه بعد غروب شمس 11 من الشهر الجاري ، لن يرى الهلال في ليبيا أو أي من الدول العربية والإسلامية، سواء كان ذلك بالعين المجردة أو حتى باستخدام التلسكوبات، وأحدث وسائل الرصد العلمية والحديثة، بسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

وأشارت الجمعية إلى أن ذلك يعني عدم وجود الهلال حتى يتم تحري رؤيته مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان، الموافق لـ 11 مايو 2021، على أن يكون اليوم الموالي الأربعاء 12 مايو 2021 هو المتمم لعدة شهر رمضان ثلاثين يوما في ليبيا وجميع الدول العربية.

وأكدت الجمعية أن ﻣﺎ ﺟﺎء في بيانها ﻳﻬﺪف ﻟﻼﺳﺘﻔﺎدة اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، وﺗﻮﺿﻴﺢ أﻓﻀﻞ ﺍﻷوﻗﺎت واﻟﻈﺮوف اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺤﺮي رؤﻳﺔ اﻷﻫﻠﺔ ﻣﻄﻠﻊ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ ﻗﻤﺮﻱ، مشددة على أن ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃول أﻳﺎم اﻟﺸﻬﺮ اﻟﻬﺠﺮي ﺑﺸﻜﻞ رﺳﻤﻲ ﺗﺮﺟﻊ إﻟﻰ ﺟﻬﺎت ﺍﻻﺧﺘﺼﺎص ﻓﻲ ﻛﻞ دوﻟﺔ، حسب قولها.