النجار: حوالي 70 ألف مواطن تلقوا اللقاح خلال 13 يوما

النجار: حوالي 70 ألف مواطن تلقوا اللقاح خلال 13 يوما

أفاد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار، بأن حوالي 70 ألف مواطن تم تطعيمهم بلقاح كورونا، خلال 13 يوما من بداية حملة التطعيمات، وبأن إقبال المواطنين وتزايد الوعي بضرورة التلقيح في تزايد.

ودعا النجار خلال مؤتمر صحفي المواطنين الراغبين في تلقي التطعيم، إلى تفهم أولويات الحملة، التي تركز في مراحلها الأولى على فئتي كبار السن وحاملي الأمراض المزمنة، وذلك من أجل الحد من عدد الوفيات في هاتين الفئتين، وهو معيار نجاح الحملة، بحسب قوله.

وأوضح النجار أنهم قاموا بتطعيم فئات أخرى خارج منظومة التسجيل بصفة استثنائية، مثل الكوادر الطبية بمراكز العزل والفلترة، والمعتمرين وكلهم من الشباب وما دون سن 50 سنة، داعيا في الوقت ذاته كل مراكز التطعيم إلى الالتزام بالمنظومة، من أجل أن يذهب التطعيم إلى مستحقيه.

من جهة أخرى أكد النجار أن الأجانب والمقيمين والمهاجرين من غير الليبيين لن يتم استثناؤهم من عملية التطعيم، وأنهم يتوقعون أن تكون منظومة التسجيل جاهزة بعد العيد، لقبول تسجيل الأجانب وسيعاملون على قدر المساواة مع المواطنين، وفق قوله.

وأفاد مدير إدارة التطعيمات عبد الباسط سميو من جانبه، بأن عدد المسجلين في المنظومة ناهز 700 ألف شخص، مؤكدا أن إقبال المواطنين على التسجيل والتلقيح، جيدة للغاية بحسب تعبيره.

وفيما يتعلق بأولويات التطعيم، جدد سميو التأكيد على أن الفئة العمرية الجاري استهدافها حاليا هم الأشخاص ما فوق 70 سنة دون تمييز بين المواطنين والمقيمين الأجانب، وأن سلم الفئات الأخرى سيتم النزول إليه تدريجيا بحسب توفر كميات اللقاح، مشددا في الوقت نفسه على أن فئة الشباب ما دون 18 سنة لن تكون مستهدفة بالتطعيم بصفة مطلقة بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية.