اتفاقيات حكومة الوحدة مع تركيا.. أوجه جديدة للتعاون

اتفاقيات حكومة الوحدة مع تركيا.. أوجه جديدة للتعاون

جاءت زيارة الوفد الليبي رفيع المستوى, وعلى رأسه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة, إلى تركيا, في 12 من إبريل الجاري, لتشكل نقطة فارقة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين, وترفع مستوى التعاون في عدة مجالات.

مجلس التعاون
واعتبرانعقاد الاجتماع الأول لمجلس التعاون التركي الليبي, والذي شارك فيه 14 وزيرا وعدد من المسؤولين في الحكومة الليبية, في أنقرة، خطوة مهمة نحو التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

5 اتفاقيات
ووقع الوفد الليبي مع الجانب التركي 5 اتفاقيات في مجالات الطاقة وإعادة الإعمار والإعلام، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات التركية في مجالات مختلفة.

و نشرت وكالة الأناضول تقريرا تحدثت فيه عن تعزيز هذه الاتفاقيات للتعاون بين البلدين في جميع المجالات

قطاع الطاقة
وقع الوفد الليبي مع الجانب التركي بروتوكولا لإنشاء محطة كهربائية في ليبيا”، و”مذكرة تفاهم لتأسيس 3 محطات كهرباء في ليبيا

وأشارت الأناضول إلى أن شركة “جاليك” التركية للطاقة الكهربائية، سبق أن نفذت أول أعمالها في ليبيا عام 2014، وأنشأت محطة الخمس للطاقة الكهربائية وتم تسليم المحطة الكهربائية لوزارة الكهرباء الليبية في 2018.

ووقعت شركة “أنكا” التركية للطاقة الكهربائية، في 2007، على اتفاقية إنشاء محطة غازية لإنتاج الكهرباء في مدينة أوباري, وانطلقت الأشغال في 2010، لكنها توقفت عدة مرات بسبب الأوضاع الأمنية في البلاد.

وفي 2017 أعلنت شركة “أنكا” إنهاء القسم الأكبر من مشروع محطة أوباري الغازية لتوليد الكهرباء.

تعاون إعلامي استراتيجي
وقع الجانبان التركي والليبي على “مذكرة تفاهم حول التعاون الاستراتيجي في مجال الإعلام”, وذكرت الأناضول أن الجانبين يعتزمان إنشاء منصة إعلامية مشتركة، تهدف إلى المساهمة في تعزيز العلاقات الإعلامية بين البلدين.

وسيتم عبر المنصة إنشاء بنية تحتية لشبكة علاقات إعلامية سليمة بين البلدين، وذلك من خلال إنشاء جسر للتواصل بين قادة الرأي في البلدين وتنظيم برامج للتبادل والتدريب المهني.

كما سيتم أيضا تأسيس شراكات مع ممثلين إعلاميين وقطاعات مختلفة، وتنفيذ أعمال تلفزيونية وسينمائية مشتركة، ومكافحة التضليل الإعلامي على الساحة الدولية، وإجراء أعمال مشتركة مع المؤسسات الإعلامية الرسمية في البلدين.

ومن المقرر تعيين الطرفين للجنة عمل مشتركة من أجل إعداد خطة تفصيلية تهدف لتشغيل المنصة الإعلامية في غضون 3 أشهر بعد دخول مذكرة التفاهم حيز التنفيذ.

وستعد اللجنة اجتماعات منتظمة في البلدين بالتناوب، في مواعيد معينة تحددها القنوات الدبلوماسية.

تعاون اقتصادي
دعا رئيس الحكومة الليبي عبدالحميد الدبيبة ، خلال الزيارة, المستثمرين الأتراك إلى العمل في كل مدن ليبيا جنوبها وشرقها وغربها.

و يرتبط البلدان باتفاقية التجارة الحرة، الموقعة في 2009, وأكد رجال أعمال أتراك، حرص شركاتهم على استكمال مشاريعها المتوقفة في ليبيا، وضرورة دفع مستحقاتها العالقة, فيما تستعد ليبيا لبدء عملية إعادة الإعمار

تعاون في القطاع الصحي
تعهد الرئيس أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة الدبيبة ، بأنقرة، أن تركيا ستسلم 150 ألف جرعة من لقاح كورونا لليبيا

وأرسلت تركيا ,إثر ذلك, في 14 أبريل الجاري، 150 ألف جرعة من لقاح سينوفاك الصيني، وشحنة من الأدوية الخاصة بمرضى فيروس كورونا إلى طرابلس، على متن طائرة عسكرية، في إطار التعاون المشترك بين الدولتين.

وسبق لتركيا أن أرسلت مساعدات طبية إلى ليبيا في 2020، على دفعتين لمساعدتها على مواجهة فيروس كورونا

التعاون الأمني والعسكري
قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، خلال لقائه برئيس الحكومة الليبية ، في 12 أبريل إن تركيا “ستواصل تقديم المساعدات والتدريبات والدعم الاستشاري في المجالات العسكرية والأمنية للأشقاء الليبيين”.

وأوضح ، أنهم “سيقدمون الدعم اللازم من أجل ليبيا مستقرة ومستقلة وذات سياد.

ووقع الجانبان التركي والليبي، في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، مذكرتي تفاهم تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية بين البلدين.