انعقاد منتدى ليبي تركي برعاية الدبيبة

انعقاد منتدى ليبي تركي برعاية الدبيبة

عقد الثلاثاء بمدينة إسطنبول التركية المنتدى الاقتصادي الليبي التركي، برعاية رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.

وحضر المنتدى مجموعة من رجال ونساء الأعمال والمستثمرين الأتراك المتخصصين في مجالات الطاقة والبناء والصحة، إضافة إلى الوزراء ممثلين في كل من: الاقتصاد والتجارة، المالية، النفط والغاز، التخطيط، الصناعة، والإسكان والتعمير، ووزير الحكم المحلي، ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء.

May be an image of ‎text that says "‎رجال مع ليبيا دولة لوطنية الوحدة حكومة رئيس الدببية الحميد عبد الرئيس دولة إجتما المستثمرين الأعمال 2021 نیسان/ 13 إستنبول DEiK DEIK LİBYA MİLLİ BİRLİK HÜKÜMETİ BAŞBAKANI SAYIN ABDÜLHAMİD DİBEYBE'NİN TÜRKİŞ İNSANLARI VE YATIRIMCILAR LE TOPLANTISI isan2021 DEiK DEiK‎"‎

وأوضح المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية أن موضوع عودة الشركات التركية للعمل في ليبيا العنوان الأبرز للنقاش، إضافة إلى التحديات التي تعيق هذه العودة.

من جانبه أكد الدبيبة سعي الحكومة لاستئناف رحلة البناء والبدء في ذلك من خلال معالجة المختنقات واستكمال المشاريع المتوقفة عبر دعوة الشركات للعودة للعمل في ليبيا.

وتابع: “حل العراقيل التي تواجه عمل الشركات لن تأتي في وقت واحد، بل تبدأ تدريجيًا وعودة الشركات جزء من هذا الحل، مؤكدًا التزامه بتسوية الديون السابقة ولكن بعد اتخاذ ما يلزم للتثبت من دقتها بشكل مدروس ومنظم وبمعالجات محددة، خاصةً بعد تغيير سعر الصرف للدينار الليبي مقابل الدولار.”

وحث رئيس حكومة الوحدة المستثمرين الأتراك على العمل في كل مدن ليبيا جنوبها وشرقها وغربها، مشيرًا إلى اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، “التي ستسهم في رفع معدل التبادل التجاري، وإبرام اتفاقيات خاصة بعدم الازدواج الضريبي”.

وشدد الدبيبة على ضرورة انفتاح المستثمرين على القطاع الخاص الليبي وعقد الشراكات والمعارض المشتركة بين الجانبين.