واشنطن: نؤكد دعمنا للحكومة نحو الانتخابات وضد التدخلات

واشنطن: نؤكد دعمنا للحكومة نحو الانتخابات وضد التدخلات

أكد القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى جوي هود، دعم بلاده لحكومة الوحدة الوطنية لإجراء الانتخابات في ديسمبر 2021 وإنهاء جميع التدخلات الأجنبية.

وأضاف جوي هود في مقابلة مع قناة الجزيرة، أنه يجب أن تكون العملية السياسية بقيادة ليبية وأن تسهلها الأمم المتحدة، وأن الولايات المتحدة تقف مع الشعب الليبي في سعيه لتحقيق السلام الدائم والازدهار واختيار قادته.

وتواصل أمريكا في أكثر من مناسبة تأكيد استحقاق ديسمبر القادم، وجاء في 25 مارس عن مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد، أن السلام الدائم لليبيا مرتبط بخطوات ثلاث رئيسية هي الوحدة والشفافية والانتخابات بديسمبر التي وصفتها بالأولوية القصوى.

وأوضحت غرينفيلد في كلمتها أمام مجلس الأمن في جلسة بشأن ليبيا، أنه يجب أن تكون الأولوية القصوى هي تنظيم انتخابات حرة ونزيهة في 24 ديسمبر القادم، “وسيكون الدعم الدولي لهذه الجهود ضروريًا”.

وصرح السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، في منتصف مارس ، أن تولّي حكومة الوحدة الوطنية لمهامها رسميّا، سيوفر فرصة تاريخية لليبيا لاستعادة سيادتها من التدخل الأجنبي وتأمين الطريق نحو الاستقرار والديمقراطية.

وأكد نورلاند الذي حضر مراسم أداء اليمين في جلسة مجلس النواب بمدينة طبرق، أنّ الولايات المتحدة ستدعم الحكومة في تلبية الاحتياجات الملحة للسكان والإعداد للانتخابات الوطنية في ديسمبر المقبل.