أفريكا أنتليجينس: شركات دولية في ليبيا قريبا لإزالة الألغام

أفريكا أنتليجينس: شركات دولية في ليبيا قريبا لإزالة الألغام

أكد موقع أفريكا أنتليجينس الاستخباراتي أن الأمم المتحدة ستعين قريبا شركات خاصة في ليبيا لإزالة الألغام التي زرعتها مليشيات حفتر أثناء العدوان على العاصمة طرابلس.

وأضاف الموقع الفرنسي أنه بحلول مايو القادم ستتعاقد الأمم المتحدة مع شركات عالمية لتطهير ضواحي طرابلس من مخلفات الحرب، وقال إن المشروع الممول من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيمكن من إبطال مفعول الأجهزة المتفجرة والألغام المضادة للأفراد والذخائر التي تركتها مليشيات حفتر بين 2019 و2020.

وأوضح أفريكا أنتليجينس أن من العروض المتنافسة المقدمة منذ نوفمبر الماضي مشروعات تعود إلى شركات بريطانية مثل “جي 4 إس” و “أوبتيما قروب” و ” يانوس غلوبال أوبرايشن” بالإضافة إلى ” سويس غلوبال كليرنس سولويشن”.

وأشار الموقع الاستخباراتي إلى أن أغلب هذه الشركات اكتسبت خبرة في ليبيا، إذ فازت شركة “جي 4 إس” مثلا في عام 2012، بعقد قيمته 10 ملايين يورو لتوفير الحماية للوفود الأوروبية في طرابلس قبل أن تضطر إلى إفساح المجال لشركة “أرغوس سكيوريتي بروجاكت”.

وقال أفريكا أنتليجينس إن بعض الشركات الدولية تدخلت بالفعل لإزالة الألغام من مناطق سرت ومصراتة وطرابلس، بالشراكة مع دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، موضحا أنها ستكون مسؤولة كذلك عن تدريب فرق التدخل المحلية وتوفير أنظمة الحماية.