ليبيا تبدأ التعاون مع الآليات الدولية الحقوقية

ليبيا تبدأ التعاون مع الآليات الدولية الحقوقية

أفادت وزارة الشؤون الاجتماعية بأن ليبيا تحاول من جديد التعاون مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان.

وقالت الوزارة إن ليبيا وافقت على تنظيم برنامج مشترك بين منظمة “لا سلام دون عدالة” ووزارة العدل الليبية وبدعم من الاتحاد الأوربي بليبيا.

وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة أن البرنامج يتعلق بتعزيز جهود ليبيا للوفاء بتعهداتها الدولية في مجال حقوق الإنسان ويتضمن العديد من الأنشطة والمبادرات التي ستساعد الدولة على إنجاز تقاريرها المتأخرة إلى هيئة المعاهدات الدولية التي صادقت عليها الدولة الليبية.

وتابعت الوزارة أن البرنامج يساعد على إعداد التقارير الدورية لمختلف الآليات المنبثقة عنها في إطار تنفيذ البرنامج المذكور الذي يحظى بدعم قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون التابع للأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمفوضية السامية لحقوق الإنسان.

ونوهت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى تعاون وزارة العدل مع منظمة “لا سلام دون عدالة” بتنظيم دورة تدريبية يومي 22 و23 من شهر مارس 2021 بمدينة جربة التونسية لفائدة عدد من المسؤولين الحكوميين بعدد من الوزارات ذات الصلة لإعداد التقرير الخامس لدولة ليبيا الموجه للجنة المعنية بحقوق الإنسان بموجب المادة 40 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

كما أقيمت الدورة التدريبية الثانية يومي 25 و26 من مارس 2021 بمدينة جربة أيضا لفائدة عدد من المسؤولين الحكوميين لإعداد التقرير الدوري الرابع لدولة ليبيا الموجه للجنة مناهضة التعذيب بموجب المادة 19 من اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية اللاإنسانية أو المهينة، وفق الوزارة.

May be an image of one or more people and people standing