مجلس الأمن يجتمع الأربعاء بشأن ليبيا

مجلس الأمن يجتمع الأربعاء بشأن ليبيا
أرشيفية .. مجلس الأمن

أفاد مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة بأنه سيكون هناك جلسة مفتوحة غدا الأربعاء لمجلس الأمن بشأن ليبيا وبمشاركتها.

وأوضح السني في تغريدة له أن الاجتماع غرضه الاستماع إلى الإحاطة الأولى للمبعوث الخاص للأمين العام يان كوبيش وعرض تقرير لجنة العقوبات وفريق الخبراء.

وصدر في نحو منتصف الشهر الجاري تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة بشأن ليبيا وتضمن عدة قضايا على رأسها الانتهاكات، وجاء في مطلعها قضية قتل الناشطة والمحامية حنان البرعصي وسط بنغازي بعد انتقادها مليشيات حفتر وتهديدها بنشر أدلة تفضح فساد أبنائه.

كما تناول التقرير الأممي المرتزقة السودانيين والتشاديين وعدد أنواعهم ومهامهم وأشار إلى مغادرة بعضهم وعودتهم إلى الخرطوم بعد اتفاق جوبا وبقاء مجموعات أخرى إلى جانب حفتر، فضلا عن تغرير شركة بلاك شيلد الإماراتية بشباب سودانيين للقتال مع حفتر.

وورد في التقرير أيضا مسيرة ارتزاق حفتر مع فاغنر وكيف بدأت في 2018 بتقديم خدمات فنية ثم توسعت في 2019 إلى المشاركة القتالية وارتفاع عددهم حينها إلى 1200 ومضاعفتهم لقوة حفتر وتوليهم المهام المتخصصة كالمدفعية والقنص والمهام الإلكترونية إلى حين انسحابهم مارس الماضي مع عملية عاصفة السلام بعدما بلغ عددهم قرابة الألفين.

وتتبع التقرير الهجوم الذي رافق عدوان حفتر على المدراس وسجل قرابة الـ18 اعتداء إلى جانب الهجوم على البنية الصحية الذي وصل إلى 32 مرة ما جعل ليبيا تكون الرابعة عالميا من حيث الهجوم على المنشآت الصحية.