تنسيقية العمل الوطني يقترحون آلية دستورية نحو الانتخابات

تنسيقية العمل الوطني يقترحون آلية دستورية نحو الانتخابات

تقدمت تنسيقة العمل الوطني إلى المبعوث الأممي يان كوبيش بآلية للتوافق على القاعدة الدستورية الممهدة لعقد الانتخابات في موعدها.

وجاء في نص المقترح عن التنسيقية إلى البعثة الأممية، تشكيل فريق قانوني وطني متخصص ومستقل من المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والاستقلالية والخبرة الدقيقة في المجال الوطني والدولي بالتشاور الوثيق مع اللجنة القانونية في مجلس النواب ويعمل تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأوضح المقترح أن الفريق مهمته إعداد وثيقة دستورية موحدة للمرحلة الحالية ويأخذ فيها بعين الاعتبار الإعلان الدستوري وتعديلاته والاتفاق السياسي الليبي ومخرجات برلين ومخرجات ملتقى الحوار الوطني.

وتابعت التنسيقية أن الوثيقة المزمعة تحدد كافة الهيئات المنبثقة عن هذه الوثائق بدقة بما يمكنها من العمل ضمن منظومة موحدة ومتناغمة.

وورد في المقترح أنه يجري اعتماد الوثيقة الدستورية الموحدة المذكورة من مجلس النواب باعتبارها الوثيقة الدستورية للمرحلة الحالية.

وأشارت التنسيقة أيضا إلى تولى فريق وضع مقترح بمشاريع قوانين الانتخابات اللازمة البرلمانية والرئاسية المقبلة وتقديم المشورة القانونية لما يستجد من اختناقات قانونية في المسار السياسي وغيره من المسارات أثناء مدة عملها.