البكوش: اللقاحات ستصل مطلع أبريل

البكوش: اللقاحات ستصل مطلع أبريل

أكد رئيس اللجنة الاستشارية العلمية لمكافحة جائحة كورونا خليفة البكوش، أن اللقاحات المضادة لكورونا ستصل مطلع أبريل القادم وتحديدا في الرابع من الشهر.

وأفاد البكوش في تصريح لليبيا الأحرار، أن تأجيل موعد استلام اللقاحات من مجموعة كوفاكس عبر منظمة اليونسيف إلى الثامن والعشرين من مارس الجاري، يأتي نتيجة للضغط العالمي على الشركات.

وأضح رئيس اللجنة أنهم خاطبوا رئيس الوزراء بشأن تشديد الإجراءات الاحترازية في الفضاء العام ومتابعة القيود المتبعة في المطاعم وصالات الأفراح والمآتم للتخفيف من عدد الاصابات.

وصرح البكوش الثلاثاء أن الوضع الوبائي حرج لكنه مستقر، موصيا بالتقليل من الحركة المجتمعية وارتداء الكمامة، وأفاد بأن هناك لجنة عملت على دراسة العروض قبل إحالتها لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الذي وعد باتخاذ إجراء في القريب العاجل.

وأوضح البكوش أن هناك احتكارا عالميا للقاح فيروس كورونا وأن أمريكا وأوروبا منعوا خروج اللقاح وسط اضطراب العالم كله، لافتا إلى إعطائهم الإذن لرئيس الحكومة باعتماد 6 أنواع من اللقاح وهي فايزر أسترازنيكا وموديرنا وجنسون آند جنسون واللقاح الروسي والصيني.

ونوه رئيس اللجنة إلى أن الاحتمال الأكبر هو وصول اللقاح عبر المصادر البديلة، وأشار إلى أن لجنة الوبائيات من خلال دراساتها لعدة أشهر أكدت أن معدل الإصابات لم يتغير بعد تسجيل إصابات بالسلالة المتحورة من الفيروس، وأن نسبة الإصابة للأطفال لا تختلف عن الفيروس الأول.

وشدد البكوش على أنه حتى بعد الحصول على اللقاح لابد من الالتزام بالتباعد وتقليل الحركة المجتمعية وارتداء الكمامات، وأشار إلى أنه بحوزتهم كميات محدودة من المشغلات وأن الوضع حرج بالخصوص وقد تم إبلاغ رئيس الوزراء الذي بدوره أكد عزمه توريدها قبل انتهاء الكمية المتبقية.

وأشار رئيس اللجنة الاستشارية العليا لمواجهة جائحة كورونا خليفة البكوش إلى أن المركز الوطني لمكافحة الأمراض على جاهزية تامة وأن الجهود مبذولة لوصول اللقاح في القريب العاجل، مضيفا أن نسبة الإقبال على التسجيل في المنظومة الوطنية للقاح جيد وأن التوزيع سيكون عادلا.