بالفيديو: نشاط عسكري قرب الحدود الليبية المصرية

بالفيديو: نشاط عسكري قرب الحدود الليبية المصرية

نشرت عملية بركان الغضب صورا جوية تُظهر رصد حركة عسكرية نشطة قرب الحدود الليبية المصرية.

وبين الفيديو نشاطا في مطار حَباطة العسكري على بعد 50 كيلومترا من الحدود بين البلدين إلى جانب زيادة عدد مرابض الطائرات الحربية وعدد من الساحات الجديدة في المطار العسكري خلال عامي 2019 و2020.

وكشف في 8 مارس الجاري تحقيق لغرفة أخبار الجزيرة أن الإمارات فككت قاعدتها العسكرية في إريتريا “عصب” ونقلت عددا من منشآتها وآلياتها العسكرية إلى قاعدة سيدي براني العسكرية المصرية على الحدود مع ليبيا.

وأوضح التحقيق أن أبوظبي نقلت أكثر من 1300 مركبة عسكرية ومنظومة باتريوت وطائرات من قاعدة “عصب” إلى الإسكندرية قبل نقلها بالقطار إلى قاعدة سيدي براني، وفقا لصور الأقمار الاصطناعية والفيديوهات التي عمل عليها فريق البحوث المتقدمة والاستقصاء في قناة الجزيرة.

وسبق لوكالة أسوشيتد برس أن أكدت في تقرير صادر بتاريخ 18 فبراير الماضي أن حكومة الوفاق الوطني كانت أشارت إلى أن الإمارات نقلت أسلحة من قاعدة “عصب” في إريتريا إلى ليبيا، في وقت اتهم خبراء من الأمم المتحدة أبوظبي بخرق الحظر المفروض على السلاح في ليبيا أكثر من مرة.

وأعلنت عملية بركان الغضب في 6 مارس الجاري عن حراك لحفتر يتعارض وينقض اتفاق 5+5 لوقف إطلاق النار الموقع في جنيف نهاية أكتوبر الماضي، ونشرت مشاهد التقطها ناشطون في مرسى مطروح تُظهر توجّه ناقلة تحمل آليات عسكرية ومدرعات إلى طبرق قادمة من مصر دعماً لمليشيات حفتر.