كوبيتش يؤكد بمصر ضرورة احترام حظر تسليح ليبيا

كوبيتش يؤكد بمصر ضرورة احترام حظر تسليح ليبيا

اتفق المبعوث الأممي إلى ليبيا مع مسؤولين في مصر على رأسهم وزير الخارجية سامح شكري ضرورة انسحاب القوات الأجنبية واحترام حظر التسليح الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وقالت البعثة الأممية في بيان لها إن كوبيتش وشكري اتفقا على ضرورة تنفيذ خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي، بما في ذلك إنشاء سلطة تنفيذية مؤقتة موحدة وإجراء الانتخابات الوطنية.

كما تناول كوبيتش التطورات الأمنية والسياسية في ليبيا في اجتماعات عقدها المبعوث الخاص بشكل منفصل مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية كامل عباس ومدير إدارة المخابرات الحربية خالد محاور.

هذا وتطرق كوبيش في لقاء مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى سبل تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وتحدث الطرفان عن التعاون ضمن إطار عمل اللجنة الرباعية بغية مساعدة الليبيين على نحو أفضل في سعيهم لتحقيق الوحدة والاستقرار والازدهار والحفاظ على سيادة بلدهم.

وشدد كوبيتش وأبو الغيط على الحاجة إلى سلطة تنفيذية موحدة تلبي الاحتياجات الملحة للشعب الليبي وتهيئ البلاد للانتخابات الوطنية.

وأعلنت الأحد عملية بركان الغضب عن حراك لحفتر يتعارض و ”ينقض اتفاق 5+5 لوقف إطلاق النار الموقع في جنيف نهاية أكتوبر الماضي”، ونشرت مشاهد التقطها ناشطون في مرسى مطروح تُظهر “توجّه ناقلة تحمل آليات عسكرية و مدرعات إلى طبرق قادمة من مصر دعماً لمليشيات حفتر.