تقرير: كورونا أثر بشكل كبير على النساء في ليبيا

تقرير: كورونا أثر بشكل كبير على النساء في ليبيا

كشف تقرير جديد لمعهد صحافة الحرب والسلام بعنوان “تأثير كوفيد-19 والصراع على النساء والفتيات في ليبيا” عن عمق تأثير جائحة كورونا على النساء.

وقال المعهد إن البحث الذي أجرته 11 منظمة من منظمات المجتمع المدني كشف عن الوضع الاقتصادي المزري مع تأثير الصراع الذي تفاقم بسبب وباء كورونا، إذ يمثل تحديات حادة بشكل خاص للنساء، مشيرا إلى أن تعليق عديد من رواتب القطاع العام وإغلاق المحال التجارية الصغيرة لرائدات الأعمال أثر بشكل كبير على هذه الفئة.

وأضاف معهد صحافة الحرب والسلم أن الأمور كانت أسوأ بكثير في الجنوب الليبي بسبب نقص السلع الأساسية والمواد الغذائية، فيما أبلغت النساء عن شعورهن بالتهميش التام من أي عملية استشارية، قائلا إن 14 منظمة غير حكومية ليبية كتبت رسالة إلى المجلس الرئاسي في بداية الجائحة تحث فيها على إدراج توصيات تراعي النوع الاجتماعي في خطة العمل الخاصة بفيروس كورونا.

وأكد المعهد أنه -كما هو الحال في أي مكان آخر في العالم- أدى وباء كورونا إلى زيادة العنف المنزلي في ليبيا، “لكن العنف القائم على النوع الاجتماعي يظل غير موثق بشكل جيد”، لافتا إلى أن خبراء يعتقدون أنه لا يجري الإبلاغ عنه بشكل كافٍ، في وقت دفعت الجائحة بمسألة صحة المرأة إلى أسفل قائمة الأولويات في نظام الرعاية الصحية في ليبيا، وفق التقرير.