المبعوث يشدد لعقيلة على عقد “جلسة الثقة” بموعدها

أفادت البعثة الأممية بمهاتفة رئيسها يان كوبيش لرئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح وتشديده على عقد جلسة رسمية لمجلس النواب بموعدها في 8 مارس لمناقشة التصويت على منح الثقة للحكومة التي سيقترحها رئيس الوزراء المكلف.

وقالت البعثة في موقعها الرسمي إن كوبيش شجع رئيس الوزراء المكلف عبد الحميد الدبيبة على تقديم تشكيلة الحكومة على وجه السرعة.

المطالبة بإخراج المرتزقة

كما أكد المبعوث الخاص في اجتماع حديث للجنة المتابعة الدولية على أهمية إيفاء المجتمع الدولي بالتزاماته، بما في ذلك إخراج المقاتلين الأجانب والمرتزقة واحترام حظر التسليح الذي تفرضه الأمم المتحدة واحترام السيادة الليبية.

من جهتها جددت لجنة المتابعة الدولية دعمها للجنة العسكرية المشتركة (5+5) في الدفع باتجاه تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020.

تشديد دولي على الجلسة المرتقبة

وشدد لجنة المتابعة بدورها على ضرورة المحافظة على زخم العملية السياسية الليبية والدفع باتجاه تشكيل حكومة مؤقتة شاملة وموحدة وعلى المصادقة عليها من مجلس النواب.

وأكدت اللجنة أيضا في سياق الاجتماع نفسه ضرورة إجراء انتخابات وطنية شاملة في 24 ديسمبر.

وأكد المشاركون في لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا دعم بلدانهم الكامل لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وقيادتها في تيسير الجهود الدولية لمساعدة الليبيين على إيجاد حلول لمشكلاتهم بأيدي الليبيين أنفسهم.

جاء ذلك خلال إحاطة لكوبيش في 25 فبراير إلى الاجتماع الرسمي رفيع المستوى للجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا عن التقدم المحرز في الحوار ذي المسارات الثلاثة وعن الجهود الجارية التي تبذلها الأمم المتحدة للمضي قدماً في تنفيذ الخارطة المقررة.

التحشيد تجاه الحوار الليبي

وذكرت البعثة أن كوبيش واصل الأيام الماضية حشده للدعم الإقليمي والدولي لعملية الحوار الليبي “التي يضطلع بها الليبيون ويمتلكون زمامها في مساراتها الثلاثة الأمنية والعسكرية، والسياسية، والمالية والاقتصادية بغية الإسراع في وتيرة تنفيذ خارطة الطريق واتفاق وقف إطلاق النار”.

ولفتت البعثة لزيارة كوبيش لإيطاليا وتركيا ولقائه بوزيري الخارجية لوجي دي مايو ومولود شاويش أوغلو ومشاوراته قبلها مع زير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، ووزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

كما أشارت البعثة إلى محادثاته مع مستشار السياسة الخارجية والأمن بالمستشارية الألمانية، يان هاكر، ومساعد وزير الخارجية المصري، نزيه النجاري، والسفير محمد أبو بكر، ونائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ميرسيا جيوانا، والمبعوث الفرنسي الخاص، فريدريك ديزانيو، وسفير الإمارات في ليبيا سالم الزعبي.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة