الرئاسي يأذن بتوريد 4 لقاحات لكورونا

الرئاسي يأذن بتوريد 4 لقاحات لكورونا

أذن المجلس الرئاسي لوزارة الصحة بتوزيع 4 لقاحات ضد كورونا عبر التعاقد مع شركات فايز آند بايونتيك وأسترازينيكا وجونسن آند جونسن وموديرنا.

وأوضح قرار الرئاسي في مادته الأولى أن إذنه سار على أي شركات أخرى معروفة ومعتمدة من المصنعين للقاح، شرط أن تكون أمصالها معتمدة من منظمة الصحة العالمية.

كما أتاح الرئاسي لاستيراد اللقاح اعتماده من مركز الرقابة على الأدوية والأغذية الأمريكي أو وكالة تقييم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية واللجنة الاستشارية العليا للتطعيمات.

وجاء في القرار أنه وفقا للظروف الطارئة يستخدم لقاح فيروس كورونا تحت بند الطوارئ بحيث تعد الدولة مسؤولة مباشرة عن استخدامه وما ينتج عنه من تأثيرات جانبية، وفقا للآلية المنصوص عليها سابقا.

فتح منظومة التطعيمات
وأعلن الاثنين المركز الوطني لمكافحة الأمراض الانطلاق الرسمي في عملية التسجيل بالمنظومة الإلكترونية للحصول على لقاح ضد فيروس كورونا.

ووعد مدير المركز بدر الدين النجار بالعدالة في توزيع التطعيمات عبر فروع المركز على كل الليبيين الذين يحملون أرقاما وطنية، مضيفا أن المنظومة بدأت بلقاح كورونا وستتطور لتشمل باقي التطعيمات.

وأوضح أن الأولوية في منح اللقاح ستكون للكوادر الطبية التي تواجه الوباء، ثم لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، موضحا أنهم سيعملون على أن يشمل التطعيم كل المقيمين على الأراضي الليبية بمن فيهم المهاجرون غير النظاميين.

الجرعات وتفاصيل الأولويات
وصرح رئيس اللجنة الاستشارية لمكافحة كورونا خليفة البكوش للأحرار بأن 250 ألف جرعة ستصل إلى ليبيا في ثاني أسبوع بمارس الجاري وستوزع أولا على الفريق الطبي والطبي المساعد البالغ عدده في ليبيا 207 آلاف.

وأفاد البكوش بأن الأولوية بعد الأطباء لكبار السن ممن هم فوق الـ60 عاما مشيرا إلى أن عددهم في ليبيا يقدر بـ450 ألفا، تليهم فئة ذوي الأمراض المزمنة وهم حوالي 750 ألفا.

الرئاسي يأذن بتوريد 4 لقاحات لكورونا