كوبيش يؤكد التزام البعثة بخارطة طريق ملتقى الحوار السياسي

أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش التزام الأمم المتحدة الكامل بخارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي، وحث الأطراف الليبية على المضي في تنفيذها.

وأشارت البعثة الأممية في بيان لها إلى أن كوبيش أجرى خلال الفترة من 14 إلى 21 فبراير مباحثات في ليبيا مع مجموعة واسعة من الأطراف الليبية تمثل مختلف ألوان الطيف السياسي الليبي شملت قيادة حكومة الوفاق الوطني ومؤسساتها الأمنية وأعضاء المجلس الرئاسي ومجلسي النواب والدولة والهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور وخليفة حفتر وأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 من الطرفين والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات والمؤسسة الوطنية للنفط، بالإضافة إلى أعضاء السلطة التنفيذية المؤقتة الموحدة الجديدة التي تم انتخابها مؤخراً من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي..

وتناولت المناقشات التقدم المحرز حتى الآن في تنفيذ خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي والخطوات التالية ذات الأولوية، ولا سيما الحاجة الملحة لعقد جلسة لمجلس النواب للنظر في منح الثقة للحكومة التي سيقترحها رئيس الوزراء المكلف وعملية الانتقال السلس للسلطة، وضرورة ضمان التقدم المطرد نحو التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، وأهمية تعزيز الاستعدادات لإجراء الانتخابات الوطنية المقبلة في 24 ديسمبر 2021، والتزام القيادة في ليبيا بتلبية الاحتياجات الأساسية الاجتماعية والاقتصادية لليبيين، بما في ذلك التصدي لجائحة كورونا وتحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية.

ورحب المبعوث الأممي بالتقدم الذي أحرزته الأطراف الليبية حتى الآن في مختلف المجالات والمناقشات بشأن التعيينات في المناصب السيادية ، مشدداً على أهمية احترام جميع المؤسسات المعنية لخارطة الطريق ومواصلة العمل على تنفيذها بشكل كامل. وأشارت البعثة الأممية إلى أن يان كوبيش سيواصل المشاركة، في دعم الجهود الجارية لالتئام أعضاء مجلس النواب في أسرع وقت ممكن، فضلاً عن دعم الجهود الرامية إلى الاتفاق على القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات التي ينبغي التسريع بها.

وأثنى كوبيش، على اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لما قامت به من عمل يُحتذى في تنفيذ مهمتها، وشجعها على مواصلة التقدم المطرد واتخاذ المزيد من الخطوات نحو إعادة فتح الطريق الساحلي. ودعا جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها وتوفير الدعم اللازم لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك خروج القوات الأجنبية والمرتزقة.

وشدّد المبعوث الأممي على الدور الحاسم والشرعي لملتقى الحوار السياسي الليبي كقوة تحول دون الانقسام والجمود وتعمل من أجل وحدة وسيادة ليبيا، بما في ذلك تحقيق إرادة الشعب الليبي الذي يتوق إلى انتخابات ديمقراطية، وسلطة تنفيذية موحدة تنهي سلسلة الإدارات الانتقالية المتكررة. كما شدد على استمرار دور ومسؤوليات ملتقى الحوار السياسي الليبي وأهمية خارطة الطريق الخاصة به.

وأشار المبعوث الأممي يان كوبيش بشكل إلى الدعم واسع النطاق، على الصعيدين الوطني والدولي، لنتائج اجتماع الملتقى الذي انتخب السلطة التنفيذية الموحدة المؤقتة الجديدة المكلفة بالسير بالبلاد نحو انتخابات 24 ديسمبر 2021، و جدد التزام البعثة بدعم جهود الشعب الليبي لإعادة توحيد ليبيا وسلطاتها ومؤسساتها واستعادة سيادتها الكاملة بما يضمن استدامة الأمن والاستقرار والرخاء.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة